بغداد 11°C
دمشق 5°C
الخميس 21 يناير 2021
تعرّف على إجراءات استخراج بدل ضائع لوثيقة الهويّة «الكيملك» في تركيا - الحل نت

تعرّف على إجراءات استخراج بدل ضائع لوثيقة الهويّة «الكيملك» في تركيا


يتعرض اللاجئون السوريون في تركيا لمشاكل عديدة عند فقدان الوثائق الشخصيّة، في ظل عدم معرفتهم بإجراءات استخراج «بدل ضائع» للوثائق الرسميّة وأبرزها الهويّة الشخصيّة (الكيملك).

ويمكن لأي لاجئ فقد وثيقة الكيملك الخاصة به أن يتبع إجراءات محددة تبدأ بوضع إعلان في جريدة محلية ويحتوي الإعلان على رقم الكيملك ورقم هاتفه مع الإبلاغ عن فقدان الكيملك، أما التكاليف فتتراوح بين 10 إلى 40 ليرة تركية حسب عروض الجرائد ومساحة الإعلان المبوب.

ويستغرق نشر الإعلان يوماً واحداً، وبمجرد أن يتسلم صاحب الإعلان نسخة عن الجريدة التي تحتوي إعلانه يجب أن يراجع أي مخفر للشرطة لكتابة ضبط بالمفقودات.

وبعد أن يتم إنجاز الخطوات السابقة، يجب عليه حجز موعد لدى مديرية الهجرة التركية بهدف استخراج كيملك بدل ضائع وتوفير الوثائق السابقة، ليحصل بذلك على وثيقة كيملك جديد.

ويستفيد اللاجئ السوري الذي فقد الكيملك الخاص به من ذلك بإبطال وثيقته القديمة وتفعيل وثيقة جديدة مما يجعله آمناً من عمليات استغلال الكيملك في حال تم العثور على الوثاقة وتمت إساءة استخدامها.

وكانت جمعية اللاجئين التركية نشرت، الأربعاء، تفاصيل عن استخراج الكيملك بدل الضائع وقالت: إنه «يمكن للأشخاص الخبثاء الذين استولوا على هويتك أن يستخدموها بأعمال غير قانونية، ويمكن سحب القروض من البنك دون علمك أو فتح بطاقة ائتمان أو تسجيل على خط هاتف جديد باسمك وأنت لا تعلم».


التعليقات