بغداد 6°C
دمشق 1°C
الجمعة 22 يناير 2021
ميليشيات عراقية تُسلّم مواقعها على الحدود مع سوريا لفيلقٍ "روسي" - الحل نت
الميليشيات العراقية ـ إنترنت

ميليشيات عراقية تُسلّم مواقعها على الحدود مع سوريا لفيلقٍ “روسي”


وكالات

أفادت مصادر إعلامية، اليوم الجمعة، بأن فصائل عسكرية موالية لموسكو بداًت بالانتشار في عدة نقاط حدودية قرب ناحية البوكمال شرق محافظة دير الزور السورية، بعد أن تسلمت المواقع من فصائل عراقية الموالية لإيران.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان إن «الفيلق الخامس المدعوم من #روسيا بدأ بالانتشار ضمن عدة نقاط حدودية قرب ناحية البوكمال».

مبيناً أن «الفيلق الخامس تسلم بعض المواقع من الميليشيات الموالية لإيران، من بينها “حركة النجباء” و”حزب الله العراقي” و”الأبدال”، حيث يعتبر هذا الانتشار العسكري الروسي في نقاط حدودية مع العراق الأول منذ نهاية 2015».

وجاءت هذه الخطوة، عقب زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى #موسكو وبحثه مع نظيره الروسي #سيرغي_لافروف، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد المقداد خلال الزيارة مؤكداً على أن العلاقات السورية الروسية ارتقت خلال السنوات الماضية، وأن التعاون الثنائي في مختلف المجالات سيشهد مزيداً من الإنجازات خلال الأشهر القادمة.

وجرى مناقشة آلية للتنسيق بين الطرفين، حيث أشار الوزير السوري إلى أنه جرى الاتفاق خلال المباحثات على توسيع وتعزيز علاقات التعاون بين بلدينا في مختلف المجالات “بما يسهم في الحد من آثار الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على #سوريا”.

جديرٌ بالذكر أن الفصائل العراقية الموالية لإيران، وأبرزها “كتائب حزب الله” تتمركز الخط الحدودي بين العراق وسوريا، وتنتشر في #البوكمال إلى بادية حمص ومنطقة السخنة مروراً ببادية الميادين.

وبحسب مصادر أمنية وصحافية، فإن الإيرانيين يتواجدون في جنوب #دمشق بصفة استشاريين أو قياديين أو إداريين وفي بادية السويداء وحلب.


التعليقات