واصلت الليرة السوريّة انخفاضها أمام العملات الأجنبيّة، في موجة انخفاض جديدة تواجهها قيمة الليرة، حيث بلغت قيمة ارتفاع سعر الدولار منذ مطلع شهر تشرين الثاني الماضي 370 ل.س، وسجلت أسواق العاصمة دمشق صباح السبت سعر 2815 ليرة سوريّة للدولار الأميركي فيما وصل سعر #الدولار الواحد في مدينة حلب اليوم إلى 2810 ل.س.

كذلك سجلت الأسواق المحليّة السوريّة سعر 3451 ل.س لليورو الأوروبي، كما سجلت أسواق الصرافة سعر 369 ل.س لليرة التركيّة، أما سعر الذهب من عيار 21 فوصل إلى 148,832 ل.س ليرة للغرام الواحد.

وسجّلت الليرة التركيّة أمام الدولار الأميركي، سعر 7.65 ل.ت للدولار السبت.

وتعاني مناطق سيطرة السلطات السورية، من أزمات اقتصادية خانقة، أبرزها النقص الحاد في مواد الخبز والمشتقات النفطية، فضلاً عن ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، في ظل تراجع الليرة السورية مقابل الدولار، وانخفاض القوة الشرائية لدى السوريين.

وكشفت وزارة #الكهرباء، أنه سيبدأ قريباً تطبيق تجربة تركيب عدادات كهرباء “ذكية” في ريف #دمشق، تمهيداً لتعميم تلك العدادات كبديل عن العدادات الحالية.

ويبلغ الفاقد الكهربائي في #سوريا حالياً حوالي 600 ميغا تقريباً وهو ما يمكنه أن ينير مدينة كدمشق بأكملها، حسب المصدر.

وتبلغ القيمة التقريبية الحالية للمشروع التجريبي نحو 150 مليون ليرة سورية، في حين تصل التكلفة الإجمالية للمشروع في حال تم تعميمه ستصل إلى حدود 70 مليون #دولار، أي أكثر من 196 مليار ليرة سورية، وفق (الخبر).

وألمح وزير المالية في الحكومة السورية “كنان ياغي”، في كلمة له أمام مجلس الشعب التابع للسلطات السورية، في وقت سابق من كانون الأول الحالي، إلى إمكانية “رفع الدعم” عن الكهرباء ورفع أسعارها.

وتدهورت قيمة #الليرة_السورية خلال 10 سنوات، من 50 ليرة لكل دولار في ٢٠١١، إلى أكثر من 2800 ليرة تقريباً لكل دولار، بينما تضخمت بعض السلع نحو 100 مرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة