بغداد 13°C
دمشق 8°C
السبت 16 يناير 2021
بعد أزمَة سعر الدينار: #مصارف_الحرامية يتصَدّر ترند "تويتر" العراق - الحل نت
"البنك المركزي" العراقي - إنترنت

بعد أزمَة سعر الدينار: #مصارف_الحرامية يتصَدّر ترند “تويتر” العراق


لا تزال تداعيات تخفيض سعر الدينار العراقي مقابل الدولار من #الحكومة_العراقية مستمرة في الشارع العراقي، لا سيما في منصات #التواصل_الاجتماعي التي تكتظ بالغضب من هذا القرار.

نشطاء التواصل الاجتماعي انتقَدوا قرار #البنك_المركزي برفع سعر صرف الدولار مقابل الدينار بشكل لاذع، إذ تصدّر وَسْم #مصارف_الحرامية ترند التويتر في #العراق.

هذه المغرّدة التي تفاعلَت مع الهاشتاغ قالت: «‏على مدعي الوطنية والإصلاح أن يكون لهم موقف واضح بشأن السرقات التي تحصل في سوق العملة من قبل البنك المركزي».

أما هذه المُغرّدَة فرأَت أن: «الحكومة ستحصل بموجب هذا القرار على ربع راتب الموظف (…) وإن الأسعار ستزيد بسرعة؛ لأن قرار خفض سعر صرف الدينار جاء من دون تخطيط».

هُنا قالت هذه المغرّدَة “رفَل الموسوي” إن: «الحيتان الكبيرة هي من تلتهم أموال العراقيين»، داعيَةً إلى: «إنهاء حيتان الفساد ومن يقف من ورائهم؛ لأنها أنهت المواطن العراقي».

هُنا تفاعلَت المُغرّدَة “آيَة خالد” باللغة الإنجليزية مع ترند آخر تحتَ وَسْم #كلا_لاستهداف_الدينار ووصفَت ما حدَثَ بأنه: «لعبة جديدة لتجويع الشعب»، على حد قولها.

يُذكَر أن البنك المركزي قرّر أمس السبت في بيان رسمي: «تعديل سعر صرف العملة الأجنبية ليكون /1450/ دينار لكل دولار سعر شراء العملة الأجنبية من وزارة المالية«.

بينما: «سيكون /1460/ دينار لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للمصارف، و /1470/ دينار لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للجمهور»، حسب البيان.

على صلَة:


رسمياً: /147/ ألف دينار لكل /100/ دولار في العراق!

هذا الأمر يعني أن سعر صرف /100/ دولار أميركي سيصل إلى /147/ ألف دينار عراقي، ما أثار ضجّة كبيرة في الأوساط الشعبية بالعراق من هذا السيناريو.

قرار “المركزي” جاء بعد أن رفعَت #وزارة_المالية العراقية سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليكون /1450/ دينار للدولار الواحد، وفق بيان رسمي لها تابعه (الحل نت).

على صلَة:

“الصدر” بشَأن رفع سعر الدولار: البنك المركزي أَسير الفَساد ويجب تحريره فَوراً

اقتصاديون قالوا إن: «ارتفاع سعر الصرف سيكون له تأثير حقيقي وليس نقدياً، إذ سترتفع مستويات الأسعار وتقل القوة الشرائية وينخفض مستوى معيشة المواطن بارتفاع سعر الدولار».

علماً أن العراق يعاني منذ مطلع العام الحالي من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلانخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.


التعليقات