بغداد 4°C
دمشق 6°C
الأربعاء 27 يناير 2021
الصحة العراقية توصي بفرض حظر التجوال.. مخاوف من سلالة "كورونا" الجديدة - الحل نت
"كورونا" في العراق ـ إنترنت

الصحة العراقية توصي بفرض حظر التجوال.. مخاوف من سلالة “كورونا” الجديدة


رفع وزير الصحة والبيئة في #العراق حسن التميمي، اليوم الثلاثاء، توصية إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، لفرض حظر التجوال في البلاد، بدءاً من يوم الخميس المقبل.

ونقلت صحيفة “الصباح” الرسمية عن التميمي قوله إنه «أوصى للجنة العليا بفرض حظر التجوال من الساعة الثامنة مساءً ولغاية السادسة صباحاً اعتباراً من يوم 24 كانون الأول الجاري».

وأضاف أنه «رغم انخفاض الإصابات وارتفاع نسب الشفاء، فقد دخلنا حالة إنذار بسبب انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا في عدة دول».

وظهرت سلالة جديدة من فيروس “#كورونا” في #بريطانيا قبل أيام، لتنتقل بعدها إلى عدة دول، ما دفع بعض الدول العربية والعالمية إلى إغلاق حدودها ووقف التنقلات الجوية والبرية، لمنع دخولها إلى بلادهم.

قبل ذلك، حذرت وزارة الصحة العراقية، أمس الاثنين، من خطورة انتشار السلالة الجديدة من فيروس “كورونا”.

وذكرت الوزارة في بيان أن «#وزارة_الصحة تتابع تطورات الموقف الوبائي العالمي بعد ظهور بيانات علمية موثقة عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس “كورونا” في بريطانيا وانتشارها في بعض الدول».

وتشير تلك التقارير العلمية الأولية إلى «تتميز  تلك السلالة بقوة انتشارها وسرعة انتقال العدوى لذلك اتخذت معظم الدول إجراءات وقائية سريعة».

وشددت الوزارة على ضرورة «إيقاف السفر من وإلى الدول التي ظهرت فيها السلالة، وأوقفت دول أخرى كل أنواع السفر الجوي والبري ومنع دخول الأجانب إلى بلدانها لمنع دخول تلك السلالة إليها».

محذرة من «خطورة انتشار هذه السلالة في العراق وتعمل بشكل حثيث للحفاظ على استمرارية تحسن الوضع الوبائي الحالي واستمرار السيطرة على الوباء».

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أكدت عدم ظهور سلالة جديدة من فيروس “كورونا” في #العراق بعد أن ظهرت في بلدان أخرى، إلا أن المنظمة أشارت إلى إمكانية ظهورها وانتشارها مستقبلاً.

وذكر رئيس فريق الطوارئ في المنظمة العالمية وائل حتاحت، أن «المعطيات بشأن السلالة الجديدة غير واضحة، ولكنها سلالة معدية بأكثر من /70/ بالمائة من السلالة القديمة، وبرغم أن الدراسات لا تشير إلى أنها أكثر خطورة من ناحية أعداد المصابين وزيادة الوفيات، إلا أن السلالة الجديدة لها قدرة على الانتشار أكبر».

وبشأن إمكانية ظهور السلالة الجديدة من الفيروس في العراق، أكد حتاحت في تصريحاتٍ صحافية، «إمكانية ظهور السلالة الجديدة، إلا أنه لا توجد حتى الآن معطيات واضحة بشأن هذا النوع المستجد من الفيروس، وهو غير موجود في العراق حالياً».

وأغلقت عدد من البلدان الأوروبية والعربية، حدودها الجوية والبرية، بعد إقرار منظمة الصحة العالمية، بوجود ظهور السلالة الجديدة من الفيروس وانتقلت إلى أكثر من /4/ بلدان أخرى لحد الآن.


التعليقات