بغداد 13°C
دمشق 8°C
السبت 16 يناير 2021
لمرة واحدة فقط.. الرئيس السوري يصدر مرسوماً بصرف منحة مالية للعاملين والمتقاعدين - الحل نت
الرئيس السوري "بشار الأسد"- إنترنت

لمرة واحدة فقط.. الرئيس السوري يصدر مرسوماً بصرف منحة مالية للعاملين والمتقاعدين


أصدر الرئيس السوري #بشار_الأسد، اليوم الأربعاء، مرسوماً يقضي بصرف منحة مالية بقيمة 50 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكرييّن، ومنحة بقيمة 40 ألف ليرة للمتقاعدين من المدنيين والعسكريين.

ويقضي المرسوم التشريعي رقم (34) لعام 2020، بتقديم المنحة لمرة واحدة فقط، بحيث تكون معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور.

وشمل القرار جميع العسكرييّن، والعاملين في مؤسسات القطاع العام، وكذلك العاملين في القطاع المشترك التي لا تقل مساهمة الدولة عن 75 بالمئة من رأسمالها.

كما شمل العاملين المشاهرين العاملين الدائميين والمياومين والمؤقتيين بما فيهم جميع المتعاقدين والعاملين على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو حتى الأجر الثابت والمتحول.

ويستفيد أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكرييّن والمدنيين وفقاً للقرار، بمن فيهم الخاضعون للمرسوم التشريعي رقم (48) لعام 1972 والقانون رقم (43) لعام 1980.

وأصدر الرئيس السوري، في الـ4 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، مرسوماً رقم (28)، يقضي بمنح العاملين في وظائف تعليمية، في محافظات #حلب و #الرقة و #دير_ الزور، عدا مراكز المحافظات، تعويض الأماكن النائية بنسبة 25 بالمئة، من الأجر الشهري.

فيما كانت نسبة التعويض 12 بالمئة، في حال كان العامل من أبناء المحافظة، التي تقع فيها المدارس والمجمعات التربوية في #الأماكن النائية.

وكان قد أصدر الرئيس السوري مرسوماً تشريعياً، نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر، يقضي بصرف منحة لمرة واحدة للعاملين المدنيين والعسكرييّن بقيمة 50 ألف ليرة، و40 ألف للمتقاعدين.

وتبقى المُنح المُقدمة للعاملين والعسكرييّن لا تُغطي تكلفة نفقات أسرة مكونة من 5 أشخاص في سوريا، في ظل انخفاض قيمة الليرة السوريّة مقابل صرف العملات الأجنبية، وسط ارتفاع شديد بأسعار المواد الغذائية والمستلزمات الأساسيّة للمنزل.


 


التعليقات