العراق يُغلق “منفذ الشلامچة” مع إيران ويُلغي جميع الاستثناءات

العراق يُغلق “منفذ الشلامچة” مع إيران ويُلغي جميع الاستثناءات
منفذ الشلامچة - إنترنت

أغلقَ # #العراق الخميس # #منفذ_الشلامجة الحدودي في محافظة # #البصرة مع # #إيران أمام حركة المسافرين من الجانبين، خشيَةً من سُلالَة # #كورونا الجديدة.

«قرار الغلق ترافق مع إلغاء جميع الاستثناءات التي صدرت خلال الفترة السابقة، وشملت المرضى المسافرين لغرض العلاج وطلبة الدراسات العليا»، حسب الوكالة الرسميّة للعراق.

الوكالة نقلَت عن # #خلية_الأزمة الحكومة بأنه: «لا يوجد حاليا أي استثناء لأي حالة أو شريحة، فقد توقف السفر بصورة كُليّة، وغلق المنفذ أمام كافة المسافرين، سواءً ذهاباً أو إياباً».

أمس، أوقفَت دائرة السينما والمسرح في العاصمة # #بغداد ، النشاطات الفنية والمسرحية الخاصة بها إلى إشعار آخر، ضمن إجراءات الإغلاق للحد من انتشار فيروس “ #كورونا ” التاجي.

أول أمس الثلاثاء، قرّرَ مجلس الوزراء إغلاق المرافق الاجتماعية، ومنها “المطاعم، والمولات، والمقاهي” لمدة أسبوعين بدءاً من اليوم الخميس، وفق بيان لمكتب رئيس الحكومة # #مصطفى_الكاظمي .

كما قرّرَ المجلس: «غلق جميع المنافذ الحدودية البرية، إلا للحالات الطارئة»، وذلك على هامش جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية التي عُقدَت نهار الثلاثاء برئاسة “الكاظمي”.

كما أضاف البيان بأنه تقرّرَ: «منع السفر إلى دول # #بريطانيا ، # #جنوب_أفريقيا ، # #أستراليا ، # #الدنمارك ، # #هولندا ، # #بلجيكا ، # #إيران ، # #اليابان ، وأية دولة تحددها # #وزارة_الصحة مستقبلاً».

كذلك: «منع دخول الوافدين منها (باستثناء #العراق يين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة /14/ يوماً في أماكن تخصص لهذا الغرض، ولا يسمح لهم بمخالطة الآخرين».

يُذكر أن منظمة #الصحة_العالمية، أكدت عدم ظهور سلالة جديدة من فيروس “ #كورونا ” في #العراق بعد أن ظهرت في بلدان أخرى، إلا أنها أشارت لإمكانية ظهورها وانتشارها مستقبلاً.

يُشار أن سُلالَةً جديدة من “كوفيد – 19” ظهرت موخّراً في #بريطانيا وانتقلت لعدة دول، ما دفع بعشرات الدول حول العالم ومنها العربية بإغلاق حدودها ومنع السفر ل #بريطانيا .