بغداد 12°C
دمشق 6°C
الأربعاء 27 يناير 2021
افتتاح مشروع جديد يجمع بين فكرتي المقهى والمكتبة في القامشلي - الحل نت

افتتاح مشروع جديد يجمع بين فكرتي المقهى والمكتبة في القامشلي


شهدت مدينة #القامشلي مساء أمس الخميس، افتتاح مقهى للكتاب يضم نحو 60 ألف كتاب أطلق عليه اسم “مقهى القلعة” وجرى افتتاحه بحضور شخصيات من الأوساط السياسية والثقافية والاجتماعية والمهتمين بالشأن الثقافي.

وقال  صاحب المقهى “نيرودا عيسى” في حديثه لمراسل (الحل نت): «إن الهدف من المشروع هو تشجيع ثقافة القراءة وجعل المقهى ملتقى يجمع بين الكتاب والأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي».

أشار إلى أن «فكرة الجمع بين المقهى والمكتبة فكرة قديمة في القامشلي، لكن الجديد في مشروعنا هو أنه يعتبر أكبر مكتبة من حيث المساحة ومقامة على 300 متر مربع وتضم نحو 60 ألف كتاب متنوعة بين الأدب والفكر والتاريخ والدراسات».

وأضاف “عيسى” «أن إقامة مثل هذا المشروع في هذه الظروف بالذات يعتبر تحدياً، خاصة أن المشاريع المماثلة أقيمت في المنطقة ولم تشهد الاستمرارية، وهو ما كنت متوجساً منه في البداية، إلا أن ما يدفع للتفاؤل هو أن المقهى احتضن ثلاث نشاطات ثقافية حتى قبل افتتاحه، بالإضافة أن النسخة الخامسة والعشرين من مهرجان الشعر الكردي ستقام فيه أيضاً بعد يوم من الافتتاح».

من جانبه قال الشاعر “جان إبراهيم”: «إن المشاريع الثقافية عموماً تحتاج إلى دعم جهات رسمية حتى تستطيع الاستمرارية في ظل ظروف الحرب وغيرها من التحديات التي تواجه العمل الثقافي».

وكانت القامشلي قد شهدت في العام 2013 افتتاح مركز ومكتبة “آسو” التي ضمت نحو 15 ألف كتاب إلا  أنه لم يستمر، بالإضافة إلى افتتاح مقهى الكتاب “بنداروك” الذي ضم نحو 10 آلاف كتاب في العام 2019 لينتقل لاحقاً إلى #أربيل عاصمة إقليم كردستان نتيجة الهجوم التركي على شمال شرقي #سوريا.


التعليقات