بغداد 8°C
دمشق 7°C
الثلاثاء 19 يناير 2021
تفاصيل جديدة عن لقاح "كورونا" ووصوله إلى العراق - الحل نت
"كورونا" في العراق ـ إنترنت

تفاصيل جديدة عن لقاح “كورونا” ووصوله إلى العراق


أعلنت #وزارة_الصحة والبيئة في #العراق، اليوم السبت، تفاصيل جديدة، عن استيراد لقاح “فايزر” الأميركي المضاد لفيروس “#كورونا”.

وقال وزير الصحة حسن التميمي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية، إن «العراق سيحصل قريباً على لقاح “فايزر” المصاد لفيروس كورونا».

وأضاف التميمي أن «عقد استيراد لقاح “فايزر” يتضمن تجهيز المستلزمات الخاصة به»، لافتاً إلى أن «الوزارة لديها أكثر من /140/ سلسلة تبريد لحفظ لقاح كورونا».

مؤكداً أن «الوزارة متواصلة مع الشركات المصنعة للقاح لتسهيل عملية النقل والأمور تسير بانسيابية عالية»، مبيناً أن «ما أشيع عن الأعراض الجانبية للقاحات كورونا لا يستند على أساس علمي».

ولفت وزير الصحة إلى أن «نسبة الشفاء من “كورونا” في العراق وصلت إلى حدود /90/ في المائة».

وفي غضون ذلك، توصلت دراسة حديثة إلى أن المناعة ضد عدوى فيروس “كورونا” المستجد تستمر لفترة قد تصل ثمانية أشهر بعد الشفاء من المرض.

ووفقا للدراسة، فإن «الخلايا المنتجة للأجسام المضادة استمرت بالارتفاع لدى المتطوعين في البحث لمدة /150/ يوماً، وظلت مرتفعة حتى /240/ يوماً، ما يعكس قدرة أجسامهم على محاربة الفيروس لمدة تصل إلى ثمانية أشهر».

ووفقاً لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فقد خلصت دراستين أخريين إلى أن «المرضى الذين اكتسبت أجسادهم أجساماً مضادة لكورونا كانت فرص ظهور فحوصهم إيجابية مرة أخرى أقل لمدة تصل إلى ستة أشهر على أقل تقدير».

دراسة أخرى نشرتها مجلة “نيو إنغلاند” الطبية نشرت، أكدت أن شخصين فقط من بين 1265 متعافياً من “كورونا” أظهرا نتائج إيجابية في فحص “كورونا”، دون ظهور أي أعراض عليهما.

وأشارت الصحيفة إلى «دراسة أجراها المعهد الوطني للسرطان على أكثر من /3/ ملايين أميركي، أظهرت نتائجها أن نسبة لا تتجاوز 0.3 بالمئة من المتعافين من المرض أصيبت بالعدوى مرة أخرى، بينما وصلت نسبة العدوى بين من لم يصابوا بها سابقا إلى /3/ بالمائة».

وكانت صحيفة “إندبندنت” البريطانية قد نقلت، في أكتوبر/ تشرين الاول، أول حالة وفاة بعد تكرر الإصابة بمرض كوفيد – 19، لإمرأة هولندية (89 عاماً)، تعاني من نوع نادر من السرطان.


التعليقات