بغداد 7°C
دمشق 5°C
السبت 16 يناير 2021
"علاوي": 2021 ستكون من أصعب السنوات على العراق منذ 2003 - الحل نت
"محمد توفيق علاوي" - إنترنت

“علاوي”: 2021 ستكون من أصعب السنوات على العراق منذ 2003


قال المكلّف السابق بتشكيل #الحكومة_العراقية، #محمد_توفيق_علاوي إن: «سنة 2021 ستكون من أصعب السنين التي يمر بها #العراق منذ 2003 وحتى الآن».

“علاوي” بيّنَ بمقابلة متلفزة أن: «اللوضع خطير جداً. هناك صعوبات اقتصادية كبيرة ستواجه العراقيين، كما أن الاحتياطي النقدي بدأ ينفذ، إذ وجد أقل من /35/ مليار دولار فقط».

«هناك استهلاك لأكثر من /3/ مليارات دولار من الاحتياطي النقدي، وهذا الأمر أكده وزير المالية وموجود في الموازنة المالية الحالية»، أردف السياسي العراق في حديثه.

مُضيفاً أن: «الموازنة التشغيلية عبارة عن معاشات ورواتب، ولا وجود لأي تنوع بمصادر الدخل، (…) وبكل أسف أوصلنا الفساد إلى الاعتماد فقط على #النفط».

فيما أشار “علاوي” بذات المقابلة التي تابعها (الحل نت) إل أن: «الاستثمار كان حلاً مهماً في تمويل خزينة الدولة، لكننا كالعادة بقينا نعتمد على النفط فقط».

يُذكَر أن العراق يعاني منذ مطلع هذا العام من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح #كورونا له، حتى بات بعجز اقتصادي لم يشهده منذ تأسيسه قبل نحو قرن، وفق تصريح سابق لرئيس الحكومة #مصطفى_الكاظمي.

كذلك يعتمد العراق على النفط بشكل رئيس في اعتماد موازنته المالية السنوية وفي اقتصاده على حد سواء، إذ يوفر أكثر من (93 %) من الإيرادات الحكومية، وانخفاض أسعار النفط جعله على حافة الإفلاس.


التعليقات