بغداد 32°C
دمشق 19°C
الثلاثاء 18 مايو 2021
إحصائية: أكثر من 1500 جريمة ارتُكِبت بحق النساء في مناطق الإدارة الذاتيّة خلال 2020 - الحل نت

إحصائية: أكثر من 1500 جريمة ارتُكِبت بحق النساء في مناطق الإدارة الذاتيّة خلال 2020


أعلنت #الإدارة_الذاتيّة، الأحد، تسجيل 351 حالة زواج للقاصرات، و329 حالة تعدد للزوجات في مناطق سيطرتها، مُدرجة إياها ضمن 13 جريمة من الجرائم المرتكبة بحق المرأة خلال عام 2020.

جاء ذلك ضمن إحصائية سنوية بالجرائم المرتبكة بحق النساء خلال عام 2020 في شمال شرقي #سوريا، صادرة عن مجلس العدالة في “الإدارة الذاتية”، الذي يُعتَبر أعلى سلطة قضائية في مناطق سيطرة الإدارة.

وأكد البيان أن «الجرائم وقعت بحق النساء في مناطق الجزيرة(القامشلي- الحسكة) وعفرين ومنبج والرقة والطبقة ودير الزور»، دون أن يوضح ما إذا كانت الإحصائيات تشمل الجرائم التي ارتكبتها فصائل المعارضة السوريّة الموالية لـ #تركيا، بحق النساء في مناطق عفرين ورأس العين-(سري كانيه) وتل أبيض-(كري سبي).

وتوزعت الجرائم وفق الإحصائية المنشورة على جرائم شملت القتل والانتحار ومحاولة الانتحار والاغتصاب والضرب والإيذاء وتعدد الزوجات وزواج القاصر والخيانة الزوجية والدعارة والخطف والتحرش، بالإضافة إلى التهديد والقدح والذم والتشهير.

وأظهرت الإحصائية 5 حالات قتل، و29 حالة انتحار، و8 حالات محاولة انتحار، و19 حالة اغتصاب.

وسُجلت 476 حالة ضرب وإيذاء، و351 حالة زواج قاصر، و251 حالة قدح وذم وتشهير، و9 حالات خيانة زوجية، بالإضافة إلى 5 حالات دعارة و12 حالة خطف، و72 حالة تحرش، و33 حالة تهديد.

وتمنع قوانين “الإدارة الذاتيّة” بخلاف القوانين السوريّة تعدد الزوجات، حيث سجلت الإحصائية 329 حالة خلال عام 2020.

وذكر البيان أن «إحصائية جرائم تعدد الزوجات وزواج القاصر تشمل فقط إقليم الجزيرة والفرات وعفرين، لأن قانون المرأة لم يتم إقراره والعمل به في باقي الإدارات المدنية (منبج والرقة والطبقة ودير الزور)».

ولم تشر الإحصائية إلى حالات تجنيد القاصرات التي أعلنت “الإدارة الذاتيّة” خلال الفترة الأخيرة تشكيل مكتب حماية الطفل لإعادة القاصرين المنضمين للقوى العسكرية إلى ذويهم.


 


التعليقات