بغداد 12°C
دمشق 9°C
الإثنين 18 يناير 2021
هاجس "احتفالات رأس السنة" يُقلق "كردستان": تقييم الوضع بعد اللقاح - الحل نت
خطر "كورونا" لم ينتهِ في إقليم كردستان، تعبيرية - إنترنت

هاجس “احتفالات رأس السنة” يُقلق “كردستان”: تقييم الوضع بعد اللقاح


وكالات

أكد المتحدث باسم #وزارة_الصحة في حكومة #إقليم_كردستان، آسو حويزي، اليوم الاثنين، أن مجمل التطورات الصحية الحاصلة جراء فيروس “#كورونا” وما نتج عنه من سلالة جديدة يرتبط باللقاح الجديد للفيروس.

وقال حويزي في تصريحاتٍ صحافية، إن «مطلع عام 2021 ستجتمع اللجنة العليا لمكافحة فيروس “كورونا” في الإقليم، لإجراء تقييم شامل للوضع الصحي في الإقليم وعلى إثره سيتم تحديد الوضع الوبائي والتغييرات الحاصلة في الإجراءات الوقائية المتبعة في الأماكن العامة ودوام الموظفين وغيرها».

وأشار إلى أن «الإقليم يمر بمرحلة جيدة هذه الأيام من الناحية الوبائية، كما أن تشديد الإجراءات ومنع الاختلاط في احتفالات رأس السنة جاء من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين وإنهاء حالة الخطر بخصوص ظهور السلالة الجديدة».

ولفت إلى أنه «ومع وصول الوجبة الأولى من اللقاح، فأنه يتوقع أن يُعاد تقييم الوضع الصح في الإقليم».

وبخصوص عودة دوام المدارس، بين المتحدث باسم الصحة أن «هناك إمكانية لزيادة عدد أيام الدوام مع تطبيق الإجراءات الوقائية، ولكن هذا كله سيتوقف على استمرار تراجع الإصابات والوفيات في الإقليم، وما يتمخض عن اجتماع اللجنة العليا بداية العام المقبل».

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت في وقتٍ سابق، أن #العراق دخل ما يسمى بمرحلة “التفشي المجتمعي” بفيروس “#كورونا” وهي المرحلة الثالثة.

ويسجّل العراق منذ الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، انخفاضاً في الإصابات مقابل ارتفاع حالات الشفاء. وفسّر مسؤولون عراقيون تراجع أعداد المصابين بأن «تحقق ذلك قد يعني بوادر انحسار تدريجي للوباء، واكتساب مناعة من قبل أعداد كبيرة من العراقيين».


التعليقات