بغداد 12°C
دمشق 9°C
الثلاثاء 19 يناير 2021
معبر جرابلس يُصدر بياناً للسورييّن العائدين الذين دخلوا سوريا ضمن "إجازة العيد" - الحل نت
الصورة لمعبر "جرابلس" الحدودي مع تركيا- إنترنت

معبر جرابلس يُصدر بياناً للسورييّن العائدين الذين دخلوا سوريا ضمن “إجازة العيد”


أصدرت إدارة معبر #جرابلس الحدودي مع #تركيا بياناً، اليوم الثلاثاء، حددت فيه المهلة الأخيرة للسورييّن الذي دخلوا #سوريا ضمن “إجازة العيد”، ويريدون العودة إلى تركيا.

وجاء في البيان، أن «آخر يوم لإجراء الفحوصات الطبية هو يوم غد الأربعاء، فيما سيكون آخر يوم لعودة السورييّن إلى تركيا بعد غد الخميس».

وأوضحت إدارة المعبر، أنه «لن يتمكن أحد من الدخول للأراضي التركيّة بعد انتهاء المهلة المحددة والتي لا تتجاوز 72 ساعة».

وتقتصر المهلة على السورييّن الذين دخلوا إلى سوريا لقضاء آخر إجازة عيد ولم يتمكنوا من العودة لتركيا نتيجة إغلاق المعابر بسبب تفشي جائحة #كورونا.

وكانت إدارة المعبر قد أعادت افتتاح المعبر لعودة الذين دخلوا لقضاء إجازة العيد في سوريا منذ 17 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بعد إجراء فحص طبي في مدينة جرابلس والانتظار لمدة يوم كامل، ومن ثم التوجه للمعبر وحمل الأغراض الشخصية فقط عند الدخول للأراضي التركية.

وخسر مئات اللاجئين السورييّن الذين دخلوا إلى سوريا أعمالهم في تركيا بعد أن أُغلقت المعابر بسبب الفايروس، حيث لم يتمكنوا من العودة إلى تركيا.

وكان قد أغلق معبر جرابلس أبوابه منذ منتصف آذار/ مارس الماضي، وتوقفت إدارة المعبر حينها عن استقبال السورييّن الراغبين بالدخول لقضاء إجازة عيدي الفطر والأضحى في سوريا.

وتعد “إجازة العيد” هي الطريقة الوحيدة للاجئين السورييّن في تركيا ممن يحملون وثائق “الكيملك” لزيارة سوريا ضمن أوقات تحددها المعابر التركية في كل سنة.

ويضطر العديد من اللاجئين السورييّن إلى التسجيل على إجازة العيد بهدف قضاء أعمالهم والتزاماتهم في سوريا، ومن ثم العودة إلى تركيا.

ووصل عدد اللاجئين السوريين المُسجلين بشكل رسمي في تركيا إلى 3.6 مليون لاجئ، وفق آخر إحصائية رسميّة صادرة عن مديرية الهجرة التركية.


 


التعليقات