بغداد 13°C
دمشق 8°C
الثلاثاء 19 يناير 2021
إيران تستخدم "الأموال العراقية" لشراء لقاح "كورونا" من أوروبا - الحل نت

إيران تستخدم “الأموال العراقية” لشراء لقاح “كورونا” من أوروبا


وكالات

أعلن وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان، عن اتفاقه مع المسؤولين العراقيين لتسديد قيمة شراء اللقاح المضاد لفيروس “#كورونا” من #أوروبا عبر أصول #إيران التي يحتفظ بها العراق.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن أردكانيان أجرى مباحثات “جيدة” مع المسؤولين العراقيين بشأن سحب الأصول الإيرانية في العراق، من أجل سداد قيمة استيراد جرعات اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” المطلوبة من أوروبا.

وذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية، أن «إيران استوفت جزءاً من ديونها العراق إزاء شراء الكهرباء منها، عبر المقايضة وقامت بشراء بعض السلع التي ستصل البلاد قريباً».

وكان محافظ البنك المركزي الإيراني عبدالناصر همتي، قد أعلن في وقتٍ سابق، أن #بغداد وافقت على سداد ديونها المتعلقة باستيراد الغاز والكهرباء إلى إيران من خلال تصدير المواد الغذائية والأدوية.

ووفقاً لمراقبين، فإن طهران تحاول استخدام القناة المالية العراقية لتلبية مشترياتها الخارجية والتحايل على العقوبات الأميركية.

لكن نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، اعترف بعدم تمكن طهران من نقل أية أموال بسبب العقوبات المالية والمصرفية، قائلاً إن «الولايات المتحدة لا تسمح لنا بنقل دولار واحد حتى من الأموال الإيرانية الموجودة في مختلف دول العالم».

يُشار إلى أن واشنطن، اتجهت خلال الأشهر الماضية نحو تضييق الخناق على طهران مع تكشف المزيد من الشركات الوهمية وطرق التحايل والكيانات التي زرعتها في المنطقة على مدى سنوات، خاصة في العراق.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية في نيسان الماضي، عقوبات على 20 كياناً عراقياً وإيرانياً يقدمون الدعم لقوات فيلق “القدس”، إلى جانب نقل المساعدات إلى الميليشيات العراقية الموالية لإيران.


التعليقات