بغداد 13°C
دمشق 8°C
السبت 16 يناير 2021
معبد "لالش" على لائحة التراث العالمي.. استعدادات لإعادة ترميمه - الحل نت
معبد "لالش" في العراق ـ إنترنت

معبد “لالش” على لائحة التراث العالمي.. استعدادات لإعادة ترميمه


وكالات

أدرجت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، اليوم الأربعاء، معبد “لالش” على اللائحة المؤقتة لمنظمة “اليونسكو”، فيما أبرمت اتفاقية مشروع “فسيفساء الموصل” مع منظمة ( ALIPH)  الدولية لتأهيل مواقع تضررت بسبب الحرب على تنظيم “#داعش”.

وذكر مدير إعلام الهيئة العامة للآثار في الوزارة حاكم الشمري، أن «إدراج الهيئة للموقع على اللائحة المؤقتة، يأتي ضمن جهودها الحثيثة ومباحثاتها المكثفة مع منظمة اليونسكو، لضم معبد لالش الواقع شمال غرب مدينة الموصل والتابع للأيزيديين، على لائحة التراث العالمي، لما يمثله المعبد من إرث تاريخي عريق».

مبيناً في تصريحاتٍ صحافية، أن «المواقع المدرجة على اللائحة التمهيدية المؤقتة أصبح عددها /12/ موقعاً آثارياً وتراثياً لمواقع في #بغداد والمحافظات».

يُشار إلى أن معبد “لالش”، من أقدس المعابد عند الأيزيديين، ويقع غرب مدينة الموصل، ويحج الأيزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى “لالش”، ويستمر الحج مدة سبعة أيام.

وتعرض الأيزيديون إلى إبادة على أيدي تنظيم “داعش”، وقُتل منهم مئات، فيما خُطفت نساؤهم كـ”سبايا” وفق منطق “داعش”، ولا تزال الجهود العراقية والدولية تعمل من أجل تحرير ما تبقى من المختطفات.


التعليقات