بغداد 11°C
دمشق 6°C
السبت 6 مارس 2021
(منسقو استجابة سوريا) يحصي أعداد المخيّمات في الشمال الغربي ويقيّم وضعها الإنساني - الحل نت

(منسقو استجابة سوريا) يحصي أعداد المخيّمات في الشمال الغربي ويقيّم وضعها الإنساني


أعلن فريق «منسقو استجابة سوريا» أن نسبة العجز في الخدمات الإنسانيّة ضمن المخيّمات المنتشرة في مناطق شمال غربي سوريا بلغ 54.8 بالمئة في قطاع الأمن الغذائي.

وأصدر الفريق تقريراً أحصى فيه عدد المخيّمات في المنطقة وقال إنّ: «عدد المخيمات الكلي في شمال غربي سوريا بلغ 1304، من بينها 393 مخيماً عشوائياً، فيما أحصى التقرير1.048.389 نسمة يقيمون ضمن هذه المخيمات، بينهم 309.614 ذكور، و328.673 إناث، و410.102 طفل، من بينهم 19.297 من ذوي الاحتياجات الخاصة، و10.809 نساء أرامل دون معيل، يقيم 187.764 نسمة منهم ضمن المخيمات العشوائية».

وبحسب ما جاء في التقرير فإن: «العجز في قطاع الصحّة والتغذية ضمن تلك المخيّمات وصل إلى 86.5 بالمئة، و 54.4 بالمئة ضمن قطاع المأوى (تأمين الخيم للمخيمات العشوائية)، و 72.6 بالمئة ضمن قطاع المياه والإصحاح و 82 بالمئة في مجال التعليم».

ولفت التقرير إلى العديد من المشاكل الصحيّة التي يواجهها سكّان المخيّمات العشوائيّة، وذلك نتيجة البيئة غير الصحيّة وانتشار حفر الصرف الصحي المكشوفة، والحرمان من مصادر الدخل الأساسية والاعتماد على المساعدات الإنسانية فقط، إضافة إلى غياب أسس الرعاية الصحيّة وإجراءات الوقاية اللازمة من فيروس كورونا.

وشدد التقرير على أهميّة توفير فرص عمل للمقيمين في تلك المخيّمات، وعدم حصر مصادر الدخل في المساعدات العينيّة فقط، إضافة إلى تأمين نظام رعاية صحية في المخيمات بشكل ثابت، فضلاً عن توفير بيئة آمنة للتعليم، وتحسين ظروف المأوى تزامناً مع دخول فصل الشتاء.

ويعيش النازحون في المخيّمات أوضاعاً إنسانيّة صعبة منذ أسابيع نتيجة العاصفة المطريّة التي اجتاحت المنطقة، إضافة إلى انخفاض درجات الحرارة، في حين أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن: « أكثر من 20 مخيماً تعرض للضرر وتشريد قاطنيه وتهدم أجزاء من جدرانه واقتلاع عدد من خيامه بفعل الأمطار الغزيرة».

من جانبه ناشد فريق «منسقو استجابة سوريا» المنظمات الإنسانيّة المعنيّة بشؤون النازحين بضرورة التحرّك لمساعدة النازحين المشردين في مناطق شمال غربي سوريا بفعل العواصف المطريّة.

وأعلن الفريق في بيانٍ له أن الأضرار خلال الأيام القليلة الماضية شملت 23 مخيّمات شمال غربي سوريا يقطنها 3609 عائلات، مشيراً إلى أن الهطولات المطريّة لم تبدأ بشكل فعلي بعد. 

وتتكرر معاناة النازحين بشكل سنوي مع العواصف المطرية، حيث تجتاح السيول العديد من المخيّمات في كل شتاء، وتتسبب بانجراف عشرات الخيم، كما تسببت موجات الصقيع خلال السنوات الماضية في العديد من الوفيّات في مخيّمات النازحين المنتشرة في مناطق شمال غربي سوريا وعلى الحدود السوريّة التركيّة.


التعليقات