بغداد 4°C
دمشق 1°C
السبت 23 يناير 2021
تعليق رسمي في العراق عن سلالة "كورونا" الجديدة - الحل نت
كورونا في العراق ـ إنترنت

تعليق رسمي في العراق عن سلالة “كورونا” الجديدة


وكالات

أكد وزير الصحة في #العراق حسن التميمي، اليوم الخميس، السلالة الجديدة من فيروس “#كورونا” يستخدم لها نفس اللقاح للفيروس التاجي، واتباع نفس إجراءات الوقاية.

التميمي قال في مقابلة متلفزة، إنه «لا يوجد فيروس جديد تحت اسم كوفيد 20، وهناك سلالة جديدة حدث فيها تطور جيني بفيروس كورونا».

مبيناً أن «السلالة الجديدة يستخدم معها نفس اللقاح والعلاج المستخدم وإجراءات الوقاية المتمثلة بالكمامة والتعقيم والتباعد الاجتماعي».

وتابع التميمي أن «#العراق سيحتوي على مختبرين للكشف عن السلالة الجديدة وتحديد تطورات وطفرات فيروس كورونا».

وأشار إلى أنه «تمَّ تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة في الأردن ولبنان، وقد اتخذ العراق قراراتٍ بمنع دخول أي مسافرين من الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة».

مضيفاً أن «المنظومة الصحية العراقية تتمتع بامكانيات وخبرات في مواجهة “كورونا” وهذا من أسباب تراجع مؤشر الفيروس في البلاد».

وعن التزام العراقيين بإجراءات الوقاية من الفيروس، أكد الوزير أن «نسبة الالتزام بإرتداء الكمامة أقل من /2/ بالمائة، ونحذر من عودة انتشار الفيروس وعودة الإصابات لمعدلاتها السابقة».

وفي غضون ذلك، نشرت صحيفة “غارديان” البريطانية، دراسة جديدة عززت فرضية سرعة انتشار “كورونا” المتحور لكميات أعلى من الفيروس في عينات الجهاز التنفسي.

وبيَّنت الدراسة إلى أنه «تمَّ اكتشاف “كورونا” المتحور المسمى B117 خلال تحقيق في سبب ارتفاع حالات الإصابة بمقاطعة كينت خلال إغلاق نوفمبر الماضي».

«وجد العلماء أنه استمر في الانتشار خلال القيود بينما انخفضت الأنواع القديمة»، بحسب الدراسة.

ولفتت إلى أن «الفيروس المتحور في المملكة المتحدة لا يجعل الناس أكثر مرضاً أو يزيد من احتمالية الإصابة مرة أخرى أو الوفاة، لكن ارتفاع معدل الانتقال دون ضوابط يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الوفيات».


التعليقات