بغداد 3°C
دمشق -1°C
الجمعة 22 يناير 2021
ميليشيا "ربع الله" تستعد لقمع المحتفلين برأس السنة.. خطة أمنية عراقية - الحل نت
ميليشيا "ربع الله" في العراق ـ إنترنت

ميليشيا “ربع الله” تستعد لقمع المحتفلين برأس السنة.. خطة أمنية عراقية


يتخوف أهالي بغداد، وبقية المحافظات العراقية من التهديدات الأخيرة التي أصدرتها ميليشيا “ربع الله”، بشأن مواجهة المحتفلين بأعياد رأس السنة الميلادية بالضرب.

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، خطتها الأمنية خلال ليلة رأس السنة الميلادية، مؤكدة أنها ستطبق قرارات لجنة الصحة والسلامة في الاحتفالات.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا في تصريحات صحافية، إن «هنالك خططاً أمنية تشمل توفير الدوريات الراجلة والآلية، لحماية المناطق لا سيما وسط #بغداد».

وأضاف أن «الوزارة ستنفذ قرارات لجنة الصحة والسلامة الوطنية، من خلال منع التجمعات بعد ساعات معينة من المساء، وغلق بعض المحال، التي يتواجد فيها أعداد كبيرة من المواطنين».

مشيراً إلى أنه «سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين للتعليمات الصحية، وأن هناك مواد قانونية، لا تجيز للأشخاص مخالفة التعليمات التي تصدرها الدولة».

لكن هذه الإعلانات من قبل السلطات الأمنية في العراق، لم تمنع استمرار التهديدات من قبل الموالين لإيران، لكل من يحتفل اليوم الخميس، معتبرين إياها تتزامن مع وفاة السيدة “فاطمة الزهراء”.

وكانت ميليشيا “ربع الله” قد أكدت في أكثر من مرة خلال الأسبوع الماضي، أنها ستعمل على منع أي احتفال يُقام في بغداد، أو أي من محافظات وسط وجنوب البلاد، مؤكدة أنها ستستخدم “الهراوات”.

وجرّاء ذلك، انتقد ناشطون عراقيون الدعوات التي يطلقها متشددون لعدم الاحتفال برأس السنة، معتبرين إياها إجراءات لتضييق الحريات وفرض المعتقدات على العراقيين.

وبحسب مصادر محلية ووسائل إعلام، فقد شهدت العاصمة بغداد ومحافظات مثل #كربلاء تجوال سيارات تحمل مكبرات صوت تدعو العراقيين لعدم الاحتفال بعيد رأس السنة.

ومن طقوس الاحتفالات برأس السنة الميلادية عند العراقيين، تبادل التهنئة مع المسيحيين، إضافة إلى وضع مكبرات صوت في الشوارع وتشغيل الأغاني، إضافة إلى الرقص وإشعال الألعاب النارية.


التعليقات