بغداد 9°C
دمشق 2°C
الثلاثاء 26 يناير 2021
"لُغم" في ناقلة نفطية بالبصرة.. هذه القصة - الحل نت
تعبيرية ـ إنترنت

“لُغم” في ناقلة نفطية بالبصرة.. هذه القصة


اكتشف بحارة من محافظة #البصرة، أمس الجمعة، لُغماً عن طريق الصدفة عندما كانوا يشاركون في نقل زيت الوقود من ناقلة نفط عراقية في الخليج إلى سفينة “أم تي بولا”، وهي ناقلة ترفع العلم الليبيري ومملوكة لشركة شحن متداولة في #الولايات_المتحدة.

وقعت الحادثة بالقرب من ميناء خور الزبير العراقي، وهو من أهم الموانئ العراقية المعنية بتصدير #النفط إلى دول العالم.

وذكرت خلية الإعلام الأمني في العراق، ببيان أن اكتشاف اللغم حصل في منطقة انتظار السفن بالمياه الدولية على بعد /28/ ميلاً بحرياً عن الموانئ العراقية.

من جهتها، أصدرت شركة تسويق النفط “سومو”، توضيحاً بشأن ما تم تداوله عن اللغم، مؤكدة أن «هناك من تداول بشأن وجود لغم ملتصق ببدن الناقلة (M/T Pola) ، وهي أنباء وتخمينات لا تستند إلى واقع».

موضحة أن «الناقلة المذكورة مؤجرة من قبل شركة متعاقدة مع شركة تسويق النفط لتعمل كخزان عائم لمنتوج النفط الأسود (زيت الوقود) المنتج من المصافي العراقية لأغراض التصدير ومناولته لناقلات الشركات العالمية المشترية».

ونفت «توجه الناقلة إلى موانئ تصدير النفط الخام»، لكنها أضافت أن «الناقلة المذكورة تتواجد في منطقة المخطاف قرب خور الزبير منذ تاريخ الخامس من تشرين الثاني ولم تأت من أي من موانئ دول الجوار الإقليمي».

وأشارت إلى أن «الكوادر البحرية والفنية التابعة لوزارة النفط، وشركة نفط البصرة بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى تقوم بتوفير الدعم والإسناد لضمان معالجة هذا الموضوع بأسرع وقت ممكن».

وكانت وسائل إعلام تابعة لميليشيات وفصائل مسلحة تابعة لإيران، ومنها منصة “صابرين نيوز” عبر “تليغرام” قد تداولت سلسلة من الأنباء، التي قالت فيها إن الناقلة العراقية كانت في السعودية، وأن اللغم سعودي الصنع.


التعليقات