بغداد 4°C
دمشق 3°C
الأربعاء 27 يناير 2021
حالات وفاة وتسمم في الساحل السوري نتيجة أكل أسماك "البالون" المسمومة - الحل نت
سمك "البالون"- إنترنت

حالات وفاة وتسمم في الساحل السوري نتيجة أكل أسماك “البالون” المسمومة


ظهرت العديد من حالات الوفاة والتسمم في الساحل السوري مؤخراً، نتيجة تناولهم لسمكة “البالون” شديدة السمّية، أو كما تُعرف في بعض البلدان باسم “سمكة الفوغو” أو “سمكة الأرنب” أو “سمكة المنفاخ”.

ونتيجة للفقر وارتفاع أسعار المواد الغذائية، يلجأ الكثير من الأهالي في الساحل السوري لتناول هذه الأسماك بسبب رخص ثمنها، دون إدراك خطورة هذا النوع من الأسماك.

حيث توفيت طفلة في #اللاذقية، اليوم الثلاثاء، وأصيبت عائلتها بالكامل والمؤلفة من 7 أشخاص بحالات تسمم، نتيجة تناولهم أسماك “البالون”، وفقاً لمديرة صحة اللاذقية.

كما توفي أحد الأشخاص بعد 4 ساعات من تناوله سمك “البالون” بمنطقة شاليهات #البصيرة في ريف طرطوس، السبت، فيما أصيبت زوجته وشخص آخر كان بضيافتهم بحالة تسمم شديدة.

ومن ضمن الأعراض التي قد تواجه الشخص بعد تناول سمكة “البالون”، حالة إقياء شديد واضطرابات بالتوازن، فضلاً عن ضعف عام بالعضلات ووهن بكافة الجسم.

إلى ذلك، تحتوي هذه الأسماك على مادة تعتبر من أكثر السموم فتكاً وأقوى من مادتي “السيانيد” و”الزرنيخ” بمئات وآلاف المرات، في حين لا يوجد له ترياق نوعي.

وتشتهر اليابان من بين أكثر الدول بتناول أسماك “البالون”، وذلك باتباع طرق آمنة لطهيها، بعد إزالة الغدة السامة من تحت الجلد.


 


التعليقات