بغداد 11°C
دمشق 5°C
الخميس 21 يناير 2021
بينهم "نصر الله" وَ"قرداش" وَ"القرضاوي".. أخطر الشخصيات تطرّفاً حول العالَم - الحل نت
"نصر الله، وقَرداش، والقرضاوي" - إنترنت

بينهم “نصر الله” وَ”قرداش” وَ”القرضاوي”.. أخطر الشخصيات تطرّفاً حول العالَم


نشر مشروع “Counter Extremism” البحثي، قائمة بأكثر /20/ شخصية تطرفاً بكل أرجاء العالم، وكان من بينها شخصيات عربية متشدّدة ومن أيديولوجيات مختلفة.

هذه الشخصيات إما سلفية متطرّفة مثل #الإخوان_المسلمين أو قيادات لتنظيمات إرهابية كما #داعش و #تنظيم_القاعدة أو قيادات لميليشيات مسلّحة كما #حزب_الله وفق القائمة.

كما لم تخلو القائمة من شخصيات رسمية مثل رئيس الوزراء الماليزي السابق #مهاتير_محمد، وكذا شخصيات أجنبية منتشرة في دول أوروبية عدّة منها #بريطانيا و #ألمانيا.

سنذكر هُنا أكثر الشخصيات العربية تطرفاً وفق تسلسلها الذي وردت به في القائمة التي أعدّها المشروع البحثي، وسنختم بذكر أسماء شخصيات نسائية وردَ ذكرها في القائمة.

“حسن نصر الله”

حل زعيم ميليشيا “حزب الله” اللبناني #حسن_نصر_الله على رأس القائمة، في المرتبة الأولى، وأدرجته #الولايات_المتحدة على قائمة الإرهاب منذ يناير 1996.

“أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي‎”

حل في المرتبة الثانية، وهو زعيم تنظيم “داعش” حالياً خلفاً لسلفه #أبو_بكر_البغدادي، ويُكنّى إضافة إلى اسمه بـ “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي”، وكذا #عبد_الناصر_قرداش.

“إسماعيل هنية”

جاء بالمرتبة الثالثة، ويشغل منصب رئيس المكتب السياسي، لـ #حركة_حماس الفلسطينية في #غزة، ومصنف في قائمة الإرهاب العالمي من قبل الإدارة الأميركية منذ يناير 2018.

“يوسف القرضاوي”

وُضع بالمرتبة الخامسة، ويُعَد الزعيم الروحي لـ: «جماعات إسلامية “سنية” مسلِِحة ومتطرفة»، وأدرجت #الخزانة_الأميركية مؤسّسة “اتحاد الخير” التي يرعاها على لائحة الإرهاب.

“جهاد سروان مصطفى”

جاء بالمرتبة الثامنة، وهو أحد قيادات “حركة الشباب” الصومالية المتطرفة، وهو أعلى رتبة بالحركة من أصول أميركية، وكان له دور كبير في تطوير العبوات الناسفة.

“أحمد الحميداوي”

“الحميداوي” حلّ بالمرتبة العاشرة، وهو الأمين العام لميليشيا #كتائب_حزب_الله العراقية الموالية إلى #إيران، ووضعته #واشنطن على لائحة الإرهاب في عام 2020،

“عادل عبد الباري”

جاء “عبد الباري” بالمرتبة /11/، وهو أحد دعاة “تنظيم القاعدة” في تسعينيات القرن الماضين، تورط وتآمر في تفجير السفارة الأميركية في #تنزانيا و #كينيا، وسُلّم لواشنطن في 2012.

“أحمد عمر أبو عبيدة”

حل بالمرتبة /12/ وهو قائد “حركة الشباب” الصومالية المدرجة في قائمة الإرهاب من قبل الولايات المتحدة، لدورها في عمليات إرهابية في #الصومال وجيرانها.

“الملا فاتح كريكار”

وُضعَ بالمرتبة /15/ وهو جهادي من #إقليم_كردستان في #العراق، ومصنف أميركياً على لائحة الإرهاب منذ 2006، لدوره في تأسيس “جماعة أنصار الإسلام” المتطرّفة.

فيما يخص الشخصيات النسائية، فكان منهن وفق القائمة “سامانثا لوثويت”، وجاءت بالمرتبة /18/، وهي عضوة بـ “حركة الشباب” الصومالية، ومن أصول بريطانية.

إضافةً إلى “طوبة جوندال”، أو “خاطبة داعش”، وحلّلت بالمرتبة /19/ وهي بريطانية من أصل باكستاني، وكان لها دور بتزويج عناصر تنظيم “داعش” في #سوريا، وتهريب الفتيات البريطانيات لسوريا وتزويجهن لعناصر “داعش”.


التعليقات