بغداد 7°C
دمشق 8°C
السبت 16 يناير 2021
نصير شمَّة يحصل على جائزة "شخصية العام" الدولية - الحل نت
الفنان العراقي نصير شمَّة ـ إنترنت

نصير شمَّة يحصل على جائزة “شخصية العام” الدولية


وكالات

حصل الموسيقار العراقي وعازف العود نصير شمَّة على جائزة “شخصية العام” الدولية، المصنفة ضمن الجوائز الأكثر تأثيراً في العالم، التي تقدمها المنظمة الهولندية الدولية لحرية وحماية #حقوق_الإنسان والسلام العالمي.

وذكرت وزارة الثقافة العراقية في بيان أنها «تبارك للموسيقار العراقي الكبير والسفير الأممي نيله جائزة “شخصية العام”، وأن هذه الجائزة التي ترتقي بمنجز الموسيقار الفني والإنساني وتساهم في إعادة اسم #العراق إلى مكانته الطبيعية والراسخة أمام العالم».

ولفتت إلى أنه «رغم الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد من أزمات اقتصادية وسياسية، على الدور الهام والفاعل للعراق ومثقفيه ومبدعيه عربياً وإقليمياً وعالمياً وفي جميع المجالات الثقافية والإنسانية، كما كان لها الدور بمقارعة الإرهاب نيابة عن العالم والانتصار عليه».

وفي سبتمبر المنصرم (2020)، اختارت “منظمة #الأمم_المتحدة للتربية والثقافة والعلوم” #اليونيسكو، الموسيقار شمة سفيراً للسلام لولاية ثانية.

وتنص قوانين (اليونيسكو) على اختيار سفير للسلام يمثّلها في كل العالم لمدة سنتين فقط، وبعدها يتم اختيار شخصية أخرى، لكنها قفزت على قوانينها هذه المرة باختيار “شمّة” مرة ثانية.

يشار إلى أن نصير شمه ولد في مدينة الكوت عام 1963، وأنهى دراسته الجامعية في معهد الدراسات الموسيقية “النغمية” في بغداد عام 1987، وبعدها أصبح تخصصه العزف على آلة العود.


التعليقات