بغداد 7°C
دمشق 3°C
الإثنين 25 يناير 2021
500 شاحنة تفاح سوري توقفها مصر لتلوث الفاكهة بمبيدات حشرية - الحل نت
الصورة من الإنترنت

500 شاحنة تفاح سوري توقفها مصر لتلوث الفاكهة بمبيدات حشرية


اشتكى فلاحون من #السويداء جنوبي #سوريا، من خسائر كبيرة نتيجة رفض #مصر استلام 500 شاحنة مبردة، وهي متوقفة هناك، لأنها ملوثة ببقايا مبيدات #حشرية.

وطالب فلاحون خلال لقائهم في السويداء بوزير الزراعة في الحكومة السورية “محمد حسان قطنا” بما وصفوه بـ «الحل الجذري لمشكلة شاحنات التفاح المتوقفة بمصر والبالغة 500 شاحنة مبردة»، بحسب صحيفة (الوطن).

ورفضت السلطات المصرية استلام تلك الشاحنات بناء على نسبة الأثر المتبقي للمبيدات الحشرية، وتوقفها يلحق خسائر بالمصدرين، بحسب الفلاحين.

ووصلت كميات التفاح المصدرة من محافظة السويداء، إلى مصر والسودان، إلى نحو 3200 طناً، في موسم 2019/2020، بحسب تصريحات صحفية لرئيس غرفة زراعة السويداء “حاتم أبو راس”.

ويمر التفاح من السويداء جنوبي سوريا، إلى الأراضي المصرية، إذ طالب مصدرون ومسؤولون في محافظة السويداء جنوبي سوريا مؤخراً بدعم صادرات التفاح السوري، وبتخفيض #الأردن رسوم الشاحنات السورية، المارة عبر الأراضي الأردنية.

وتعمل نحو 30 ألف أسرة في زراعة وقطف التفاح في محافظة السويداء.

وكانت اللجنة الاقتصادية التابعة للحكومة السورية، وافقت العام الماضي على السماح باستيراد #الموز اللبناني، مقابل تصدير التفاح السوري.

وتنتج سوريا نحو 300 ألف طن من التفاح سنوياً، إذ يحتل التفاح السوري المرتبة الثالثة على المستوى العربي والـ 32 على المستوى العالمي، بحسب دراسة لوزارة #الزراعة في الحكومة السورية.


التعليقات