بغداد 11°C
دمشق 9°C
الأحد 17 يناير 2021
القروض في سوريا حكر على أساتذة الجامعة والعسكريين! - الحل نت
الصورة من الإنترنت

القروض في سوريا حكر على أساتذة الجامعة والعسكريين!


كشف مصرف التوفير التابع للسلطات السورية، أن فئتي أساتذة الجامعة والعسكريين هما المستفيدتان من سقف #القروض، لأن الدخل الشهري لكلا الفئتين يناسب شروط القرض.

وقال المدير العام للمصرف التوفير “رغد معصب” إن «شريحة المستفيدين من قرض المليونين #ليرة، ما زالت محدودة وتقتصر على أساتذة الجامعات والعسكريين وغيرهم ممن تحقق دخولهم شروط الحصول على هذا السقف»، بحسب صحيفة (الوطن).

ومن يود الحصول على سقف قرض الدخل المحدود مليوني ليرة، يجب أن يحقق دخل شهرياً بحدود 110 آلاف #ليرة.

بينما الكثير من الدخول الشهرية لطالبي القرض يقتربون من 70 ألف ليرة وبالتالي يحصلون على قرض بسقف 1.260 مليون ليرة، ويكون قسطه الشهري بحدود 30 ألف ليرة مقابل معدل فائدة متناقص 14 بالمئة، بحسب مصعب.

ورفع المصرف العقاري التابع للحكومة السورية، مؤخراً، سقف القرض الائتماني، ليصبح 50 مليون ليرة سورية بدلاً من 10 مليون، ولكن بشرط “شبه مستحيل” وهو الاكتفاء بضمانة عقارية على أن تغطي قيمة هذه الضمانة 200% من قيمة القرض المطلوب.

يذكر أن الحكومة السورية تقدم تسهيلات وميزات لعناصر ومسرحي الجيش السوري، منها القروض والوظائف، في حين لا يستفيد معظم السوريين من القروض لا سيما أن دخلهم الشهري لا يتجاوز الـ 30 دولاراً أميركياً، وتكاليف معيشة أسرة سورية شهرياً تصل إلى 175 دولاراً.


التعليقات