بغداد 12°C
دمشق 6°C
الأربعاء 27 يناير 2021
منحة مالية جديدة يقدّمها البنك الدولي لدعم لبنان... من هي الفئة المستفيدة؟ - الحل نت
صورة من انفجار "بيروت" ـ إنترنت

منحة مالية جديدة يقدّمها البنك الدولي لدعم لبنان… من هي الفئة المستفيدة؟


يتحضر #لبنان لوصول منحة مالية بقيمة 246 مليون دولار، وافق البنك الدولي على تقديمها للبلد الذي يعاني سكانه من آزمة اقتصادية غير مسبوقة، من المقرر تقديمها على شكل منح مالية لتأمين خدمات اجتماعية يستفيد منها نحو 786 ألف لبناني يرزحون تحت خط الفقر.

ووافق “البنك الدولي” على تقديم المنحة المالية التي من المقرر إرسالها للمستفيدين بشكل مباشر، من خلال تحويلات مالية لدعم ما أسماه “شبكة الأمان الاجتماعي” وللاستجابة لجائحة #كورونا، حسب بيان صادر عن #البنك_الدولي.

وقال البنك الدولي: «إن المنحة المالية أو المشروع الطارئ قد يساعد في تخطي الأزمة الاقتصادية وتطوير نظام وطني شامل لشبكات الأمان  الاجتماعي، بغرض تحسين القدرة على مواجهة الصدمات الحالية والتي قد تطرأ في المستقبل».

وأشار  البنك الدولي إلى أن لبنان يواجه أزمة اقتصادية مضاعفة أدت لهبوط إجمالي الناتج المحلي بنسبة 19،2% وزيادة التضخم بنسبة 100% وبلوغ نسبة 45 % من السكان حافة الفقر نصفهم يعاني من الفقر الشديد.

وحتى الآن ليس من المعلوم كيفية إدارة تلك المساعدات وكيفية استثمارها أو من هي القطاعات التي ستحظى بالدعم إلى جانب فئة الفقراء، لكن من المرجح أن يلجأ البنك الدولي لهيئات مدنية وإغاثية بهدف وصول الدعم إلى المستحقين.

وتأني المنحة المالية على وقع انخفاض جديد في قيمة الليرة اللبنانية والتي بلغ سعر صرفها اليوم 9 آلاف ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد بزيادة بلغت 500 ليرة  عن ما كان عليه سعر الصرف قبل أيام فقط.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الدولار كان بحدود 1500 ليرة فقط وبدأ بالانحدار منذ نهاية 2019 حتى بلغ هذا الحد، ما أفقد السكان القدرة الشرائية نتيجة تضاعف أسعار المواد الأساسية.


التعليقات