بغداد 14°C
دمشق 9°C
الجمعة 5 مارس 2021
إيران تتجه لإنتاج الوقود النووي الصلب... انتهاكٌ جديد للاتفاقيات الدولية - الحل نت

إيران تتجه لإنتاج الوقود النووي الصلب… انتهاكٌ جديد للاتفاقيات الدولية


بالتزامن مع مطالباتها المستمرة برفع العقوبات عنها، بدأت #إيران بعمليات التخصيب لإنتاج اليورانيوم المعدني في مفاعل #طهران للأبحاث وهو نوع قد يُمكِّنها من إنتاج قنبلة نووية، ما يعتبر تجاوزاً خطيراً لبنود الاتفاق النووي.

وأكدت وكالة الطاقة الذرية في تقرير سري أن مديرها   “رافائيل ماريانو غروسي” أبلغ الدول الأعضاء بالتطورات الخطيرة المتعلقة بقيام طهران بأنشطة بحث وتطوير لإنتاج اليورانيوم المعدني في مفاعل طهران.

وأشار تقرير الوكالة إلى عزم القيادة الإيرانية إنتاج يورانيوم معدني من اليورانيوم الطبيعي بمعدل  20% لإنتاج الوقود اللازم  لمفاعل طهران للأبحاث وهو معدل أكبر بكثير من الحد المسموح به.

وقالت الوكالة إن طهران أبلغتها أمس الأربعاء، أن «لا حدود لأنشطها النووية الخاصة بالبحث والتطوير، وأن العمل على تعديل وتركيب المعدات ذات الصلة بتلك الأنشطة قد بدأ بالفعل في مصنع إنتاج ألواح الوقود في أصفهان».

وتعتبر هذا الخطوة بمثابة انتهاك جديد لـ #اتفاق_إيران_النووي الموقع بينها وبين القوى الدولية عام 2015 والذي يفرض على طهران حظر إنتاج أو حيازة اليورانيوم المعدني لمدة 15 عاماً لمنع استخدامها في انتاج قنابل نووية.

كما يقضي الاتفاق بعدم إنتاج هذا النوع من الوقود النووي ولا يمكن حدوث ذلك إلا بعد عشر سنوات من توقيع الاتفاق وبمشاورة وموافقة  الدول المشاركة فيه.

وتصدر وكالة الكاقة الذرية تقارير سرية تحيط بها فقط الدول الأعضاء  في حال حدوث انتهاكات بالملف النووي بينما تكون تقاريرها عامة في حال الحديث عن الأنشطة السلمية الموثقة لأغراض علمية.


التعليقات