(فيديو).. نائبٌ عراقي يُهاجم “الحَلبوسي” ورئاسة البرلمان: أنتُم لا تُحاسبون النواب الفضائيين

(فيديو).. نائبٌ عراقي يُهاجم “الحَلبوسي” ورئاسة البرلمان: أنتُم لا تُحاسبون النواب الفضائيين

هاجمَ النائب في #البرلمان_العراقي وعضو كتلة #سائرون النيابية “رامي السكيني” رئيس البرلمان #محمد_الحلبوسي وهيئة رئاسة #مجلس_النواب إبّان جلسة البرلمان أمس.

هجوم “السكيني” جاء على عدم عدالة رئاسة البرلمان مع النواب وتغاضيها عن محاسبة أعضاء البرلمان الذين يتغيّبون عن حضور الجلسات، ناهيك عن الذين وصفهم بـ «الفضائيين».

الفضائيون وفق المفهوم السائد في #العراق هم الذين يستلمون رواتب من الدولة العراقية ولا يمارسون مهامهم ولا يداومون مُطلقاً، ومنهم أعضاء لا يحضرون جلسات البرلمان نهائياً.

“السكيني” قال إن: «التشظي الذي حصل في مجلس النواب بسبب هيئة الرئاسة نفسها، لعدم تطبيقها النظام الداخلي على النواب المتغيبين، والذين لم يحضروا المجلس لعشرات الجلسات».

كما أشار إلى: «وجود فضائيين داخل مجلس النواب وهم من مزدوجي المناصب ولا يواظبون على الدوام والحضور بجلسات البرلمان بالمُطلق، وأن رئاسة البرلمان هي السبب بذلك».

الفضائيون الذين لم يذكرهم “السكيني” بالأسماء هم كثر، لكن أبرزهم رؤساء الحكومات السابقة مثل #نوري_المالكي و #إياد_علاوي وغيرهما، فهم أعضاء في البرلمان العراقي.

لكنهم لا يحضرون الجلسات البرلمانية مطلقاً، فـ “المالكي” منذ نهاية ولايته الثانية برئاسة الحكومة في 2014 هو عضو في البرلمان، ومنذ ذاك التاريخ وحتى اليوم لا يحضر الجلسات نهائياً.

يشكو الشارع العراقي كثيراً من هذا الأمر في عدة مناسبات عبر منصّات #التواصل_الاجتماعي، ويمتعضون من استلام تلك الشخصيات لمخصّصاتهم ومرتّباتهم وهم لا يؤدون مهامهم.

يجدر بالذكر أن النظام الداخلي للبرلمان العراقي ينص على فصل النائب نهائياً من عضوية مجلس النواب والمجيء ببديل عنه في حال تغيّبه لـ /8/ جلسات فما فوق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.