ذكرت مصادر إعلامية أن المسؤول المالي الأول في منبج، والمشرف على ملف مكافحة الفساد، هرب إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية بعد اختلاس مبلغ ثلاثة مليون دولار.

ونقل مركز توثيق الانتهاكات شمال سوريا عن مصادر أمنية في مدينة منبج بريف حلب لم يسمّها أن «المدعو “نضال ايبو” المشرف على ملف مكافحة الفساد لاذ بالفرار واتجه لمدينة حلب الواقعة تحت سيطرة ( النظام ) ومعه ملايين الدولارات التي قدرت بـ 3 مليون دولار».

وأضاف المركز أن «مسؤولاَ في الجمارك بمنبج يدعى لقمان شكري توارى عن الأنظار منذ مطلع الشهر الجاري حيث يعتقد بوجود شراكة بينه وبين ايبو».

كما أشار المركز إلى أن القوى الأمنية في الإدارة المدنية بمنبج «ألقت القبض على أفراد من أسرته، ما أجبره للظهور بمقطع فيديو على موقع الفيسبوك، وهو يتحدث عن امتلاكه لأكثر من 12 ملف فساد من أبرزها “ملف القمح والشعير في أثناء السيطرة على منبج“، “ملف مكتب الرقابة في الرقة“، “ملف عوائل الشهداء“، “ملف الجمارك“، “ملف الأمن الداخلي“».

وكان موقع مجلس سوريا الديمقراطية نشر مؤخرا ً أن «حملة واسعة لمكافحة الفساد الإداري والاقتصادي بدأت في مناطق الإدارة الذاتية وأجريت التحقيقات مع عدد من المسؤولين والمتّهمين بقضايا فساد في القطاعَين العام والخاص» .

وأضاف الموقع أنه تم إحالة أكثر من ١٠٠ شخص للتحقيق وتحويل مَن تثبت عليهم تُهم الفساد واستغلال النفوذ والتلاعب بالأموال العامة إلى المحاكم الخاصة ما يمثّل شن حملة واسعة لمكافحة الفساد في مؤسسات الإدارة .

وكانت الإدارة المدنية تشكلت في منبج منتصف آذار من العام 2017 بعد نحو ثمانية أشهر من سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على المدينة وإخراج تنظيم «داعش» منها.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.