بغداد 11°C
دمشق 6°C
السبت 6 مارس 2021
لزيادة عدد السكان.. إيران تحظر موانع الحمل في مناطق البدو والرحل - الحل نت
الصورة من الإنترنت

لزيادة عدد السكان.. إيران تحظر موانع الحمل في مناطق البدو والرحل


حظرت وزارة الصحة الإيرانيّة توفير أي وسيلة مجانية لمنع الحمل في مناطق البدو والرحل ضمن البلاد.

يأتي ذلك في خطوةٍ تتبعها الوزارة بناءً على سياسة المرشد الأعلى “علي خامنئي” وتنفيذ دعواته لزيادة عدد السكان في #إيران، للوصول بهم إلى 150 مليون نسمة.

وكان قد شدّد “الخامنئي” على زيادة عدد السكان منذ 2011، حيث دعا مؤسسات الحكومة الإيرانيّة، ولا سيما وزارة الصحة، لاتخاذ إجراءات مناسبة بهذا الخصوص، واصفاً أن «أي إجراء يُتخذ لوقف النمو السكاني، يجب أن يتم بعد 150 مليون نسمة».

وبدورها، حولت مؤسسات الحكومة الإيرانيّة هذه الإجراءات التي دعا إليها “الخامنئي” إلى قانون رسمي يسير في البلاد، لتشجيع مواطنيها على الإنجاب.

وكانت قد أعلنت وزيرة الصحة “مرضية وحيد دستجردي” بعد أول كلمة للمرشد الأعلى بهذا الصدد في آب/ أغسطس 2011، أن ميزانية برنامج ضبط السكان «أُلغي تماماً»، منوهةً إلى أن مثل هذه الإجراءات «لم تعد موجودة في وزارة الصحة».

ويظن بعض المسؤولين الإيرانيين أن إقناع الشعب بزيادة الولادات يعني اقتصاداً أفضل في المستقبل، إلا أن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تمر بها إيران في الوقت الراهن، هو السبب الرئيسي لتفكير الشعب بتحديد النسل.

وتواجه إيران منذ عام 2018، صعوبات اقتصادية حادة، وسط انهيار تاريخي للريال الإيراني، نتيجة العقوبات الأميركيّة المفروضة عليها بسبب ملفها النووي.


 


التعليقات