أفادت تقارير صحافية، بأن #العراق يقترب من تأجيل الانتخابات التي من المفترض إجراؤها في يونيو المقبل، إلا أن مصادر سياسية تحدَّثت أن الجهود الحكومية الحالية تسعى لتأجيلها إلى أكتوبر المقبل.

واجتمع رئيس الحكومة #مصطفى_الكاظمي ورئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس السلطة القضائية فائق زيدان اجتماعاً، الخميس الماضي، في #بغداد تمّت خلاله استضافة رئيس وأعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، جينين هينيس بلاسخارت، لمناقشة ملف الانتخابات المبكرة المقبلة.

وخلال الاجتماع عرضت مفوضية الانتخابات، جدول العمليات الفنية والتوقيتات الزمنية الخاصة بإجراء الانتخابات المبكرة، كما قدمت عرضاً لالتزاماتها بإجراء انتخابات نزيهة وعادلة، وتكثيف جهودها لاستكمال التسجيل البايومتري للناخبين كافة، والتنسيق لضمان رقابة أممية فاعلة، بحسب بيان رسمي.

فيما أكدت أنها «سوف تمنح الوقت الكافي للمرشحين والتحالفات السياسية والقوى السياسية الجديدة والشباب لاستكمال إجراءات التسجيل القانوني وتقديم قوائم المرشحين».

وبحسب تقرير صحافي نشرته صحيفة “العرب” السعودية، فإن «تأجيل الانتخابات يوفر للكاظمي فرصة بناء تحالفات تمكنه من الاستمرار في الواجهة السياسية في ظل تراجع الأحزاب الممثلة للإسلام السياسي».

ونقلت عن مصادر سياسية عراقية، قولها إن «المفوضية أبلغت الرؤساء الأربعة بأنها لن تتمكن من إجراء الانتخابات في يونيو، وأنها تحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل، بعد هذا الموعد، لتأمين متطلبات الاقتراع».

إلا أن الناشط من الناصرية ساهر حديد، أكد لـ”الحل نت“، أن «المتظاهرين يرفضون تأجيل موعد الانتخابات، لأن التأجيل لا يخدم غير المستفيدين من الحكومة الحالية، والأحزاب الفاسدة».

من جهتها، أشارت عضو مجلس النواب عالية نصيف إلى أن «موعد الانتخابات الجديد قد يعلن عنه بعد اجتماع يعقده رئيس الوزراء مع عدد من الأطراف في #بغداد».

وأضافت في بيان أن «الكاظمي ربما يريد تغيير موعد الانتخابات التي تعهد بإجرائها في الشهر السادس من العام الحالي».

وحدّد رئيس الوزراء العراقي في كلمة متلفزة له، أواخر يوليو/ تموز المنصرم، السادس من يونيو/ حزيران 2021، موعداً لإجراءالانتخابات المبكرة، وتعهّد بتوفير البيئة المناسبة لها، وبإشراف دولي، وهي (الانتخابات) من أهم مطالب المتظاهرين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة