بغداد 17°C
دمشق 11°C
السبت 6 مارس 2021
طلب "لم الشمل" للاجئين السورييّن في تركيا.. تساؤلات حول إمكانية إتاحته في الوقت الراهن - الحل نت
معبر "باب الهوى"- إنترنت

طلب “لم الشمل” للاجئين السورييّن في تركيا.. تساؤلات حول إمكانية إتاحته في الوقت الراهن


يتساءل العديد من اللاجئين السورييّن عن طلبات “لم الشمل”، وكيف يمكن تقديمها، وهل بالفعل يتم قبول الطلبات في الوقت الراهن أم لا؟

وجاء في تعليقٍ من إدارة معبر #باب_الهوى، رداً على تساؤلات بعض المتابعين حول موضوع “لم الشمل” بأحدى المنشورات على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”، حيث أوضحت «أن الجانب التركي لا يقبل أي طلبات دخول إلى #تركيا بهذا الخصوص عن طريق معبر “باب الهوى” حالياً».

وذكرت إدارة المعبر، أنه «يمكن مراجعة مكتب والي #هاتاي أو معبر #جلفاكوزو التركي للاستفسار والتقدم بطلب متعلق بـ”لم الشمل”».

ومنذ نحو سنتين، أطلقت إدارة معبر “جلفاكوزو” المقابل لمعبر “باب الهوى”، موقعاً خاصاً بتقديم طلبات “لم شمل” العائلات السوريّة.

وبحسب متابعة مراسل (الحل نت) للموقع، فإن «المواعيد المتاحة هي “صفر” منذ أيام، في وقتٍ يدعو فيه القائمون على الموقع إلى عدم تقديم الطلبات».

ويُمكن للاجئ السوري في تركيا أن يتقدم بطلب “لم شمل” في حال إتاحة التسجيل، إلى زوجته أو زوجها أو ابنه أو ابنته أو ابنها أو ابنتها، فيما لا يمكن تقديم الطلب إلى الأخوة والآباء والأمهات والأقارب الآخرين.

ويتطلب التسجيل على معاملة “لم الشمل” أن تتوفر وثائق ثبوتية مترجمة للغة التركيّة ومُصدّقة من “النوتر”(كاتب العدل الذي يصدق على الوثائق القانونية للأتراك وللأجانب في البلاد)، وذلك بحسب صفة الشخص الذي سيتم تقديم المعاملة من أجل تسهيل قدومه لتركيا، مثل عقد الزواج للزوج أو الزوجة أو دفتر العائلة للأبناء والبنات بالإضافة للبطاقات الشخصية أو جوازات السفر.

ويُعد طلب “لم الشمل” الطريقة الوحيدة التي تُتيح جمع أفراداً معينين من العائلات السوريّة ببعضهم في تركيا.

وتقتصر معاملات “لم الشمل” للاجئين السورييّن في تركيا على معبر “باب الهوى” فقط، فيما لا تتوفر عبر معابر “باب السلامة” و”جرابلس” و”تل أبيض” والمعابر الأخرى.


 


التعليقات