بغداد 17°C
دمشق 11°C
السبت 6 مارس 2021
نفوق /7/ آلاف دجاجة في سامراء بسبب "إنفلونزا الطيور" - الحل نت
تعبيرية - إنترنت

نفوق /7/ آلاف دجاجة في سامراء بسبب “إنفلونزا الطيور”


نفقت /7/ آلاف دجاجة بحقل للدواجن بقضاء #سامراء في محافظة #صلاح_الدين شمالي #العراق، اليوم الأحد.

حقل الدواجن يقع بمنطقة #جلام شرقي سامراء، إذ كان يحتوي على /25/ ألف دجاجة، وحصل هذا النفوق بعد الإعلان عن إصابة /60/ ألف دجاجة بـ “إنفلونزا الطيور” في سامراء.

في السياق، أكّد الناطق باسم خلية الأزمة بصلاح الدين، “جمال عكاب” بتصريح صحفي: «إعدام /100/ ألف دجاجة بسامراء بعد انتشار “إنفلونزا الطيور” تمهيداً للقضاء على بؤرة المرض».

يُذكر أن مكتب محافظ صلاح الدين “عمار الجبر” أشار أمس السبت في بيان مقتضب إلى أن: «الفحوصات المختبرية أثبتت إصابة الدواجن في سامراء بإنفلونزا الطيور».

كما دعا المحافط وفق البيان: «أصحاب الدواجن والمواطنين في سامراء لاتخاذ أعلى درجات الحذر بمواجهة إنفلونزا الطيور»، فيما أكد: «فرض منطقة صحية عازلة حول حقول الدواجن».

من جهته، قال المتحدث باسم #وزارة_الزراعة حميد النايف في تصريحات صحفية: إن «المحاجر البيطرية تحركت لتطويق المكان وحصره واتخاذ الإجراءات المناسبة».

علماً أن “إنفلونزا الطيور”، هو من الأمراض الفيروسية المعدية الذي يصيب الحيوانات بشكل عام، والطيور الداجنة بشكل خاص، ويسبب نفوق الطيور المصابة خلال أيام.

يُشار إلى أن السلطات العراقية أعدمَت العام الماضي، ملايين الحيوانات الداجنة، إثر تفشي فيروس “إنفلونزا الطيور” في حقول الدواجن بمحافظات شمالي البلاد وشرقها.


التعليقات