بغداد 17°C
دمشق 11°C
السبت 6 مارس 2021
الدولار يُسجل ارتفاعاً بالأسعار في السوق العراقية.. رواتب الموظفين تتأثر - الحل نت
سعر صرف الدولار يرتفع أمام الدينار

الدولار يُسجل ارتفاعاً بالأسعار في السوق العراقية.. رواتب الموظفين تتأثر


أعلن المركز العراقي الاقتصادي السياسي، اليوم الاثنين، عن أسعار صرف الدولار الأميركي في الأسواق العراقية، بعد أن شهدت الأسعار ارتفاعاً ملحوظاً.

وذكر المركز في بيان أن «سعر بيع الدولار في الأسواق العراقية بلغ اليوم الاثنين، 146,000، بينما سجل سعر شراء الدولار 144,000».

وأضاف أن «100 يورو لكل 120,75 دولار، 100 باوند 135,70 دولار، 100 دولار، 747,00 ليرة تركية».

وتابع البيان أن «سعر أونصة الذهب عالمياً سجل 1836,30 دولاراً، فيما سجل سعر برميل نفط الخام برنت 54,70 دولاراً، أما سعر برميل نفط الخام الامريكي 52,11 دولاراً».

وتتداخل أزمة الدولار في العراق، لترتبط بكل مفاصل الحياة، وبضمنها رواتب الموظفين، التي تشكل أزمة لدى #الحكومة_العراقية.

وكشف أخيراً، عضو اللجنة المالية في #البرلمان_العراقي جمال كوجر، أن هناك توجهاً لإقرار الاستقطاع “المشروط” من رواتب الموظفين لتقليل نسبة العجز في قانون الموازنة المالية لعام 2021.

وقال كوجر في مقابلة متلفزة، إن «البرلمان شخص خلال القراءة الأولى لمشروع قانون موازنة 2021 المواد التي سيشملها التعديل وكذلك المواد التي سيتم إضافتها للقانون».

مضيفاً أن «هناك خمس خيارات بشأن رواتب الموظفين، ومنها “إلغاء الاستقطاعات، وتطبيق قانون ضريبة الدخل بالشكل الفعلي، ورفع مبلغ الراتب الذي يبدأ منه الاستقطاع مثلاً أكثر من مليون دينار فما فوق، والموافقة على الاستقطاعات، والدمج بين قانون ضريبة الدخل والاستقطاعات».

وأكد أن البرلمان «يتجه لخيار الاستقطاع المشروط للرواتب، وأن صرف رواتب الموظفين لن يتأثر في حال تأخر إقرار الموازنة».

ويعاني العراق منذ مطلع العام الحالي من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.


التعليقات