لا عدالة في توزيع لقاحات كورونا.. العالم يواجه فشلاً أخلاقياً جديداً

لا عدالة في توزيع لقاحات كورونا.. العالم يواجه فشلاً أخلاقياً جديداً

وصفت #منظمة_الصحة_العالمية العالم أنه مهدد بسقوط “أخلاقي” بسبب  التوزيع غير العادل لجرعات لقاح #كورونا، الذي حظيت الدول الغنية بالنسبة الأكبر منه على حساب الدول الفقيرة.

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، “تيدروس أدهانوم غيبريسوس”، دول العالم إلى توزيع جرعات اللقاح فيما بينها بشكل أكثر إنصافاً، قائلاً إن العالم”على شفا فشل أخلاقي كارثي”.

كلام “غيبريسوس” جاء خلال افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي في المنظمة، كشف خلاله أن أكثر 39 مليون جرعة لقاح حظيت بها 49 دولة غنية مقابل 25 مليون جرعة لقاح وزعت على الدول الفقيرة.

وأضاف مدير الصحة العالمية: إن “أسلوب “أنا أولاً” سيأتي بنتائج عكسية كارثية لن يدفع ثمنها الأكثر فقراً وضعفاً وحسب بل العالم أجمع.

وأكد “غيبريسوس” أن فرص التوزيع العادل للقاح في خطر كبير نتيجة التهافت والفوضى، مشيراً إلى ضورة العمل لإنجاح برنامج اللقاح الذي وضعته الصحة العالمية (كوفاكس) للبدء بتوزيع عادل مطلع فبراير المقبل.

يذكر أن فيروس #كورونا أصاب 95 مليون و566768 إنسان حتى الآن، توفي منهم مليونين و 41 ألف و418 حالة في عموم دول العالم منذ ظهور الفيروس المستجد في الصين مطلع العام الماضي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.