تراجع سعر صرف الدولار الأميركي أمام الدينار العراقي، مساء اليوم الثلاثاء، في #بغداد وأغلب المحافظات.

وخلال الساعات الماضية، لم يصل سعر الدولار الأميركي الواحد مقابل الدينار العراقي إلى الأرقام التي كان عليها خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وجاءت الأسعار متراجعة مع الإغلاق اليومي للبيع بحسب صيرفات بغداد، وتحديداً “الكفاح”، التي عرضت الدولار بـ145.650 دينار، أما سعر الشراء فقد بلغ 144.750 دينار.

أما في صيرفات الكرادة والحارثية ببغداد، فقد بيع الدولار بيع 1460، أما الشراء 1450، وفي محافظة #ديالى فقد بيع الدولار 146.500، أما سعر الشراء فقد بلغ 1450.

ويأتي هذا التصاعد بقيمة الدينار العراقي، بالتزامن مع تصريحات برلمانية نفت إمكانية إعادة أسعار الصرف إلى السقوف السابقة بعد إخضاع الموازنة لتعديلات داخل #مجلس_النواب.

في غضون ذلك، قال عضو اللجنة المالية في #البرلمان_العراقي جمال كوجر، إن «القراءة الأولى للموازنة يعقبها إجراء تعديلات عليها وإبداء الملاحظات من قبل النواب وكذلك اللجان المختصة، في حين لا يمكن طرح أية ملاحظات قبل القراءة الأولى رغم وجود بعض الملاحظات الشخصية».

وأضاف في تصريحات أن «ما يتعلق بسعر صرف الدولار والارتفاع الحاصل فيه، فهو من صلاحيات البنك المركزي ولا يخضع لقناعات البرلمان».

مبينًا أن «الحديث عن تغيير الإجراءات الحكومية بشأن سعر الصرف غير صحيح، لأن التغيير ليس بيد مجلس النواب وإنما من صلاحية السلطة التنفيذية حصراً».

وكان البنك المركزي، قد حدد في 19 كانون الأول 2020، سعر بيع الدولار حيث سيكون 1450 دينار لكل دولار من #وزارة_المالية، و1460 دينار لكل دولار للمصارف، و1470 دينار لكل دولار للجمهور.

ويعاني العراق منذ مطلع العام الحالي من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.