بغداد 17°C
دمشق 9°C
الأربعاء 3 مارس 2021
الإدارة الذاتية للحل: لم نمهل «الحكومة السورية» مدة للخروج من المربع الأمني في الحسكة - الحل نت

الإدارة الذاتية للحل: لم نمهل «الحكومة السورية» مدة للخروج من المربع الأمني في الحسكة


نفى المتحدث الرسمي باسم الإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة، “لقمان أحمد”، الأنباء التي تحدثت عن إمهال «الحكومة السورية» للخروج من المربع الأمني في مدينة الحسكة، أو منع دخول المواد الغذائية إلى المنطقة.

وقال أحمد لموقع «الحل نت» إنه: «لا توجد أي إجراءات جديدة من قبل الإدارة الذاتية بخصوص الوضع في مدينة الحسكة، لكن النظام يتحرش في بعض المناطق بالمدنيين» حسب قوله.

وأوضح أن: «هناك مضايقات تحدث لدى دخول المدنيين أو خروجهم من المربع الأمني ومناطق سيطرة النظام، والإدارة الذاتية وقوى الأساييش يقومان بالعمل لمنع هذه المضايقات تجاه المدنيين».

وأشار إلى أنه «لا صحة للأنباء التي تتحدث عن إمهال الإدارة الذاتية أي مدد للخروج من الحسكة كما لم يحدث العكس».

وشدد على أنه لا يوجد لديهم أي خطة لحصار أي منطقة فيها مدنيين، كما أن المواد الغذائية تدخل إلى المربع الأمني وغيره من الأماكن دون أية عراقيل.

في السياق ذاته قال مصدر من قوى الأمن الداخلي في الإدارة الذاتية إنه لا وجود لأي معتقلين من القوى الأمنية بين الطرفين حالياً بعد أن تم تبادل المعتقلين قبل أكثر من أسبوع.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن: «القوات الحكومية اعتقلت خلال الفترة الماضية عدداً كبيراً من المدنيين بحجة تعاملهم مع الإدارة الذاتية أو الانتماء إليها»، مشيرا إلى أن هناك محاولات لابتزاز المدنيين والحصول على فدية مالية لإطلاق سراحهم عبر الضغط على ذويهم.

وشهدت مدينة الحسكة منذ أسبوع توتراً بين قوى الأسايش والقوات الحكومية في المربع الأمني، بعد توتر مماثل في القامشلي استمر نحو ثلاثة أسابيع.

وتنتشر القوات الحكومية في منطقة وسط الحسكة تضم مقار ومؤسسات حكومية وأفرع أمنية، بالإضافة إلى فوج جبل كوكب شرقي المدينة وهو أحد أكبر القطع العسكرية في المنطقة، بالإضافة إلى منطقة مربع أمني في القامشلي ومطار المدينة وعشرات القرى جنوبي المحافظة.

وكان محافظ الحسكة “غسان خليل” صرح لوسائل إعلام موالية أن «مركز مدينة الحسكة محاصر منذ نحو أسبوع، وأن قوات سوريا الديمقراطية منعت المواد الغذائية، وأن ذلك يحدث من أجل أن تحصل على مكاسب في محافظة حلب أو بعض الطلبات غير الموجودة وغير الحقيقية»، وفق المكتب الصحفي للمحافظ.


التعليقات