كشف الجهاز المركزي للإحصاء في #وزارة_التخطيط العراقية عن تقريره للرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر ديسمبر 2020، ليكون أول تقرير يصدر بعد تغيير سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

الناطق باسم الوزارة “عبد الزهرة الهنداوي” قال في بيان إن: «التقرير أظهر ارتفاعاً بمؤشرات التضخم لشهر ديسمبر الماضي بنسبة (3.3 %) مقارنة مع شهر نوفمبر الذي سبقه».

«فيما ارتفع معدل التضخم السنوي بالمقارنة مع شهر ديسمبر لعام 2019 بنسبة (3.2 %) نتيجة تأثّره بتغيير سعر صرف الدولار»، وفقاً لبيان “الهنداوي” الذي تابعه (الحل نت).

البيان أردف أن: «أسعار قسم التبغ سجّلت ارتفاعاً بنسبة (10.1 %) بسبب ارتفاع أسعار السجائر المستوردة، كما سجل قسم الصحة ارتفاعاً في أسعاره وصلت إلى (8.8 %)».

كذلك: «ارتفعت أسعار قسم الترفيه بنسبة (7.5 %) بسبب ارتفاع أسعار معدات الاستقبال والصور مثل أجهزة التلفزيون والكاميرات والحواسيب»، كما يوضّح البيان.

لافتاً إلى أن: «قسم النقل سجّل ارتفاعا بنسبة (7.2 %) بسبب ارتفاع  أسعار السيارات، لاسيما سيارات الخصوصي، وكذلك ارتفاع أسعار الدراجات الهوائية وأسعار قطع الغيار كالإطارات والبطاريات».

كما أضاف أن: «أسعار قسم السلع والخدمات ارتفعت بنسبة (4.9 %) نتيجة ارتفاع أسعار الذهب في عموم #العراق، فيما ارتفعت أسعار قسم الاتصال إلى (3 %) لارتفاع أسعار الهواتف النقّالة».

حسب البيان فإن: «أسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفعت بنسبة (3.7 %) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأجهزة المنزلية ومجموعة الأثاث».

أما أسعار قسم السكن: «فقد سجّلت ارتفاعاً بنسبة (3.2 %)، نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة إمدادات الماء والكهرباء وكان الارتفاع متركزاً في فقرة أجور اشتراك المولّدة الكهربائية».

إلى ذلك: «سجّل قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية ارتفاعا طفيفاً بلغ (0.5 %) بسبب ارتفاع أسعار مجاميع الخبز والحبوب واللحوم والأسماك واللبن والجبن والبيض، والزيوت والسكر، والمشروبات غير الكحولية».

فيما اختتم البيان بالقول إن: «معدل التضخم الأساس ارتفع إبّان ديسمبر الماضي بنسبة (4 %) مقارنة مع نوفمبر الذي سبقه، وسجّل معدل التضخم الأساس السنوي ارتفاعا بنسبة (4.2 %) مقارنة مع نفس الشهر من 2019».

من جهة أخرى، بلغ سعر بيع /100/ دولار أميركي /146/ ألف دينار عراقي، فيما بلغ سعر شراء /100/ دولار /145/ ألف دينار في السوق العراقية لهذا اليوم الأحد.

يُشار إلى أن #البنك_المركزي، خفّض في ديسمبر الماضي سعر الدينار مقابل الدولار،  ليكون /1450/ دينار لكل دولار من #وزارة_المالية و/1460/ دينار لكل دولار للمصارف و/1470/ دينار لكل دولار للجمهور.

علماً أن العراق يعاني منذ مطلع العام الحالي من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.