أعلن “مصرف سوريا المركزي” عن طرح فئة نقدية (٥٠٠٠ #ليرة سورية)، وكانت الفئة الأعلى هي ٢٠٠٠ ليرة، وذلك في ظل تواصل تدهور قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، وبخاصة أمام #الدولار الأميركي.

وذكر المصرف في بيان له نشره على صفحته فيسبوك أن «الوقت أصبح ملائماً وفق المتغيرات #الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة، اعتباراً من الـ٢٤ من كانون الثاني الحالي».

وعدد المصرف الميزات الفنية للورقة النقدية الجديدة، وفي مقدمتها أنها ذات طباعة نافرة تضفي على #الورقة خشونة متميزة منها (رقم الفئة – النقوش – التواقيع – علامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية).

وكثر الحديث في الأيام الماضية، عن عزم الحكومة السورية طرح فئة الـ ٥٠٠٠ ليرة، في وقت أكّد الخبير الاقتصادي حسن حزوري، مؤخراً، حصول ذلك “عاجلاً أم آجلاً”.

وكانت الحكومة السوريّة طرحت  الورقة النقديّة ذات فئة الألفي ليرة أواخر عام ٢٠١٧، حيث تم تداولها بداية في دمشق والساحل السوري، في حين دعت هيئات  ومجالس محلية تابعة للمعارضة شمالي سوريا إلى مقاطعة الورقة النقدية الجديدة.

وأكد مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للحكومة السورية، لموقع (الحل نت) أن #التضخم السلعي خلال العام الماضي ٢٠٢٠، قد يتجاوز الـ300%.

يذكر أن الليرة السورية تسجل انهياراً كبيراً، إذ اقترب سعر صرف #الدولار من ٣ آلاف ليرة، في حين كان الدولار في أوائل ٢٠١١، لا يزيد عن ٥٠ ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.