بغداد 14°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 2 مارس 2021
سوريا.. خبير يدعو لاستخدام العملة البلاستيكية والرقمية للالتفاف على العقوبات - الحل نت
الصورة تعبيرية - إنترنت

سوريا.. خبير يدعو لاستخدام العملة البلاستيكية والرقمية للالتفاف على العقوبات


دعا خبير اقتصادي، إلى التعامل بالعملة البلاستيكية في #سوريا، وكذلك الاعتماد على العملة #الرقمية، لافتاً إلى أن ذلك يساعد في «الالتفاف على العقوبات #الاقتصادية».

وشجع الخبير والباحث الاقتصادي “سامر أبو عمار” في تصريح إذاعي نشره موقع (الاقتصادي) «التحول إلى العملة البلاستيكية، إذ أنها تتيح إعادة التدوير، وعمرها يوازي 7 أضعاف عمر الورقية».

كما دعا إلى «اعتماد #العملة_الرقمية يساعد في الالتفاف على العقوبات #الاقتصادية لأنها افتراضية وليست مركزية»، على حد قوله.

وعلى خلفية طرح فئة 5 آلاف ليرة في #سوريا، اقترح طرح فئات نقدية بقيمة تصل إلى 25 ألف #ليرة بناء على دراسات متأنية، ووجعل فئة الـ100 ليرة الحد الأدنى للتداول.

وأعلن “مصرف سوريا المركزي” يوم أمس الأحد، عن طرح فئة عملة جديدة هي 5 آلاف ليرة سورية، وذلك بعد نحو 3 سنوات من طرح فئة الـ 2000 ليرة.

وكان “مصرف سوريا المركزي” أعلن العام الماضي، أنه يبحث إطلاق عملة رقمية خاصة به، ومناقشة تجارب وأبحاث الدول الأخرى في هذا المجال والتحديات التي تواجهها.

يذكر أن الليرة السورية تسجل انهياراً كبيراً، إذ اقترب سعر صرف #الدولار من ٣ آلاف ليرة، في حين كان الدولار في أوائل ٢٠١١، لا يزيد عن ٥٠ ليرة سورية، في وقت خرجت فئات من العملة السورية عن التداول، نظراً لشبه انعدام قوتها الشرائية، كالـ 50، و25.


التعليقات