انخفاضٌ ملحوظ في مستوى التغذية الكهربائيّة ضمن مناطق «الإدارة الذاتيّة»

انخفاضٌ ملحوظ في مستوى التغذية الكهربائيّة ضمن مناطق «الإدارة الذاتيّة»

تشهد مناطق #الإدارة_الذاتية وخاصةً مدينتي #القامشلي و #الحسكة تراجعاً في مستوى التغذية الكهربائيّة وزيادة ساعات التقنين يُرجّعه مسؤولون في “الإدارة الذاتيّة” إلى زيادة مستوى الحمولات خلال فصل الشتاء.

ويشكو سكان عدة أحياء في “القامشلي” و”الحسكة” من انخفاض ساعات التغذية الكهربائيّة لديهم، تزامناً مع توافرها في المناطق الريفية، وحتى مقارنةً بأحياء أخرى داخل المدينتين.

حيث تشهد قرى الريف الشرقي من “القامشلي”، كـ”اللطيفية” و”نعمتلي” تحسناً ملحوظاً في سوية التغذية الكهربائية، في مقابل تراجعه في أحياء مدينة “القامشلي”، كحي “السريان” و”الأربوية” جنوبي المدينة.

وقالت الرئيسة المشتركة لمكتب الطاقة والاتصالات في “الإدارة الذاتية”، “آهين سويد”: إن «هناك تراجعاً في مستوى التغذية الكهربائية نسبياً في الوقت الراهن، بسبب الحمولات الزائدة على الخطوط في فصل الشتاء».

وأضافت “سويد” في تصريحٍ لـ(الحل نت)، أن «هناك أيضاً انخفاضاً في إنتاج الكهرباء من السدود على نهر الفرات، بسبب انخفاض الوارد المائي من الجانب التركي».

وأوضحت، أن «عنفات محطة “جبسة” جنوبي “الحسكة” دخلت الخدمة حالياً، وتنتج 18 ميغا واط ساعي، حيث تغذي محطة “الشدادي” والسد الجنوبي في “الحسكة”، كما أن عنفات محطة “السويدية” و”الرميلان” تغذيان مدن #ديرك(المالكية) و #تربسبيه(القحطانية) والمحطة الشمالية في القامشلي».

وأكدت الرئيسة المشتركة لمكتب الطاقة والاتصالات، أن «هناك استجرار لكميات من السدود على نهر الفرات تبلغ 100 ميغا واط ساعي طوال 12 ساعة في اليوم تقريباً، لكنها تنخفض إلى 60 ميغا واط بسبب انخفاض الوارد المائي».

ولفتت “سويد” إلى أنه «بالنظر إلى الكميات المنتجة من الكهرباء بالإضافة إلى الحمولات الكبيرة خلال الشتاء تزداد ساعات التقنين، خاصةً في المدن، حيث تصل الكهرباء في بعض المدن إلى 6 ساعات وبعضها إلى ثماني ساعات كمتوسط عدد ساعات التغذية لجميع المدن».

يُذكر أن معظم السورييّن في المناطق السوريّة الأخرى يعانون من انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، قد تصل إلى 20 ساعة باليوم، في حين تُبرر #الحكومة_السورية ذلك بـ«أعطال تُلحق بالشبكة جراء الحمولات الزائدة».


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.