بغداد 14°C
دمشق 8°C
الجمعة 5 مارس 2021
العراق.. تحديد الموعد النهائي لتوفر لقاح "كورونا" - الحل نت
فيروس "كورونا" في العراق ـ إنترنت

العراق.. تحديد الموعد النهائي لتوفر لقاح “كورونا”


أعلن عضو لجنة الصحة والبيئة في #البرلمان_العراقي حسن خلاطي، اليوم الثلاثاء، عن أن مليونا و600 ألف جرعة من لقاح “فايزر” ستصل إلـى #العراق نهاية شهر شباط المقبل.

وقال خلاطي في تصريحاتٍ صحافية، إن «#وزارة_الصحة والبيئة اتفقت مبدئياً على استيراد 8 ملايين جرعة عـبر منصة “كوفاكس” وستصل فـي نيسان المقبل».

مبيناً أنه «لم تُحدّد الكمية التي سيتم استيرادها من اللقاح البريطاني “أسترازينيكا” الذي يبدو أنه أنسب من لقاح “فايزر” من ناحية الخزن والنقل».

مسكتملاً حديثه، أن «الأنواع الثلاثة من اللقاحات تمَّ الاتفاق عليها من قبل الفريق المتخصص فـي #وزارة_الصحة، لكنها لن تصل في وقت واحد بل على دفعات».

وأشار خلاطي إلى أن «الشرائح المشمولة بالتلقيح ستكون هي الأكثر عرضة للإصابة من سواها».

مؤكداً أن أسباب وراء تأخر وصول لقاح “كورونا” إلى العراق، هي «لوجستية وفنية خاصة في ما يتعلق بالشركة الأولى المتفق معها شركة “فايزر” التي يحتاج لقاحها إلى توفر درجات حرارة مناسبة في حاويات نقلها كما في أمكنة خزنها».

وأوضح أن «التخصيصات المالية لشراء اللقاحات من الشركات المنتجة تمَّ تأمينها وتم التأكيد عليها بشكل مستمر».

وكانت وزارة الصحة العراقية، قد أعلنت توقيع اتفاق مع #شركة_فايزر لشراء مليون ونصف المليون جرعة من لقاح “كورونا”، وأنه سيصل للعراق مطلع عام 2021.

يُذكر أن وباء “كورونا” تفشّى في العراق في (24 فبراير) المنصرم بعد تسجيل أول حالة بالفيروس بمحافظة #النجف لطالب علوم دينية إيراني الجنسية كان بزيارة إلى المدينة.


التعليقات