العراق: مُطالباتٌ برلمانية بتخفيض سعر صرف الدولار.. هل سينخفض؟

العراق: مُطالباتٌ برلمانية بتخفيض سعر صرف الدولار.. هل سينخفض؟
البرلمان العراقي ـ إنترنت

قدّم النائب في # #البرلمان_ #العراق ي “عمّار طعمة” طلباً وقّعَ عليه /113/ نائباً بإجراء تعديل على سعر صرف الدولار بتحفيضه لتكون قيمة الدولار الواحد /1300/ دينار عراقي.

يُشار إلى أن # #البنك_المركزي ، خفّض في ديسمبر الماضي سعر الدينار مقابل الدولار،  ليكون /1450/ دينار لكل دولار من # #وزارة_المالية و/1460/ دينار لكل دولار للمصارف و/1470/ دينار لكل دولار للجمهور.

من ضمن الطلب الذي وقّع عليه النواب حسب وثائق تابعها (الحل نت) هو إجراء تعديلات على مشروع قانون موازنة 2021 الماليةالعامة التي أرسلتها الحكومة #العراق ية للبرلمان.

من بين مقترحات التعديلات هو تخفيض إجمالي الإنفاق إلى /90/ تريليون دينار، والنفقات التشغيلية إلى /82/ تريليون دينار، والاستثمارية إلى /8/ تريليون دينار.

كذلك تعديل الفقرة ثانيا – أ من المادة /11/ بأن تكون: «يلتزم #إقليم_كردستان بتسليم /460/ ألف برميل نفط يومياً لشركة # #سومو ، وبحالة زيادة إنتاجه، يلتزم بتسليمه للشركة أيضاً».

يُذكر أن # #الحكومة_ #العراق ية أرسلت مطلع يناير مشروع قانون الموازنة المالية إلى # #مجلس_النواب #العراق ي للتصويت عليه وتمريره وتشريعه رسمياً، لكن البرلمان لم يمرّره حتى اللحظة.

علماً أن # #العراق يعاني منذ مطلع العام المنصرم من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة # #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار # #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.