بغداد 25°C
دمشق 20°C
الجمعة 23 أبريل 2021
العراق يتفق مع "أسترازينيكا" لتوريد مليونـي جرعة من لقاح "كورونا" - الحل نت
"كورونا" في العراق، تعبيرية - إنترنت

العراق يتفق مع “أسترازينيكا” لتوريد مليونـي جرعة من لقاح “كورونا”


أعلن وزير الصحة العراقي #حسن_التميمي، الاتفاق مع شركة #أسترازينيكا على توريد مليوني جرعة من لقاح #كورونا إلى #العراق.

“التميمي” أضاف بمؤتمر صحفي مقتضب أنه: «تم تكليف وزيري الخارجية والصحة بالتواصل مع الدول المنتجة للقاحات “كورونا” لاستيرادها للعراق».

يُشار إلى أن لقاح شركة “أسترازينيكا” تم تطويره بالعمل مع #جامعة_أوكسفورد في #بريطانيا، وهو يتميز عن بقية اللقاحات بأنه يمكن خزنه بالثلاجة العادية عكس لقاح “فايزر” الذي يحتاج لتخزينه بدرجة حرارة منخفضة جداً.

كما أنه يقدّم مناعة أقل ضد الفيروس التاجي بالمقارنة مع بقية اللقاحات، ناهيك عن سعره المناسب، إذ تباع الجرعة الواحدة منه بـ /4/ دولار، عكس فايزر الذي تباع الجرعة الواحدة منه بـ /17/ دولار أميركي.

قبل “التميمي” قال عضو لجنة الصحة النيابية “حسن خلاطي” إنه: «لم تُحدّد الكمية التي سيتم استيرادها من لقاح “أسترازينيكا” الذي يبدو أنه أنسب من #فايزر من ناحية الخزن والنقل».

“خلاطي” أعلن أيضاً في تصريحات صحفية له صباح الثلاثاء عن أن /2/ مليون و/600/ ألف جرعة من لقاح “فايزر” ستصل للعراق نهاية فبراير المقبل.

كذلك أردف “خلاطي” بأن: «وزارة الصحة والبيئة العراقية اتفقت مبدئياً على استيراد /8/ ملايين جرعة عـبر منصة #كوفاكس وستصل فـي أبريل المقبل».

مُكملاً أن: «الأنواع الثلاثة من اللقاحات تمَّ الاتفاق عليها من قبل الفريق المتخصص فـي #وزارة_الصحة، لكنها لن تصل في وقت واحد بل على دفعات».

مؤكداً أن: «أسباب تأخر وصول لقاح “كورونا” إلى العراق هي «لوجستية وفنية خاصة في ما يتعلق بالشركة الأولى المتفق معها شركة “فايزر” التي يحتاج لقاحها إلى توفر درجات حرارة مناسبة في حاويات نقلها كما في أمكنة خزنها».

يُذكَر أن وزارة الصحة العراقية أعلنت بوقت مضى توقيع اتفاق مع #شركة_فايزر لشراء مليون ونصف المليون جرعة من لقاح “كورونا”، وأنه سيصل للعراق مطلع عام 2021.

علماً أن وباء “كورونا” تفشّى في العراق في (24 فبراير) المنصرم بعد تسجيل أول حالة بالفيروس بمحافظة #النجف لطالب علوم دينية إيراني الجنسية كان بزيارة إلى المدينة.


التعليقات