دراسة: سيطرة الدول الغنية على لقاحات “كورونا” سيكلفها خسائر كبيرة

دراسة: سيطرة الدول الغنية على لقاحات “كورونا” سيكلفها خسائر كبيرة

وكالات

كشفت دراسة أجراها باحثون في عددٍ من الجامعات بضمنها جامعة “هارفارد” الأميركية، عن أن محاولة سيطرة الدول الغنية على لقاحات “#كورونا” سيكلفها ما لا يقل عن 4.5 تريليون دولار.

وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة “غارديان” البريطانية، إلى أن «تطعيم البلدان الفقيرة ضد فيروس “كورونا” ليس مجرد واجب أخلاقي ولكنه ضرورة اقتصادية».

وبحسب الدراسة الجديدة، فإنه «في حالة تطعيم سكان الدول الغنية مثل المملكة المتحدة في بضع شهور، وترك الدول الفقيرة، فإن الخسائر العالمية ستصل هذا العام إلى /9/ تريليونات دولار».

مبينة أن «الاقتصادات الغنية تعتمد على سلاسل التوريد الدولية مثل مواد البناء وقطع غيار السيارات والمنسوجات من البلدان غير المحصنة، وبالتالي ستتحمل ما يقرب من نصف تكلفة هذا العبء الاقتصادي».

وأضافت أن «الانتشار المستمر للوباء في الأسواق النامية والناشئة سيعني عدداً أقل من العملاء للصادرات من الدول الغنية».

مشيرة إلى أنه «حتى لو كانت البلدان النامية قادرة على تطعيم نصف سكانها بحلول نهاية العام – وهو سيناريو غير محتمل على المسار الحالي، فإن الناتج المحلي الإجمالي العالمي المفقود سيظل يصل إلى 4.4 تريليون دولار».

وكان تقرير لغرفة التجارة الدولية، قد بيَّن أن تكلفة التمويل الكامل لبرامج #منظمة_الصحة_العالمية لتقديم لقاحات وعلاجات “كورونا” إلى البلدان النامية بعيداً عن أهداف التمويل لعام 2021 تبلغ نحو 27 مليار دولار.

ومنذ ديسمبر، تم إعطاء أكثر من /40/ مليون جرعة لقاح في الدول الغنية، إلا أن مراقبين يتوقعون أن لا تتم عملية تطعيم أغلب سكان الدول الفقيرة، إلا في عام 2025، وفقًا لبعض التقارير.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.