بغداد 15°C
دمشق 12°C
الأحد 28 فبراير 2021
الماليّة النيابيّة: لا يمكن تعديل سعر صرف الدينار مُقابل الدولار برلمانياً - الحل نت
البرلمان العراقي، المصدر: (AFP)

الماليّة النيابيّة: لا يمكن تعديل سعر صرف الدينار مُقابل الدولار برلمانياً


قال عضو اللجنة المالية في #البرلمان_العراقي “هوشيار عبد الله” إن: «سعر الدينار العراقي مقابل الدولار هو نفس السعر المحدِد بـ /145/ ألف دينار عراقي لكل /100/ دولار».

“عبد الله” أكّدَ في تدوينة له عبر جداريته في منصّة #فيسبوك أن: «السعر حدّدته #وزارة_المالية و #البنك_المركزي ولا يمكن تعديله وتغييره باقتراح البرلمان أو تواقيع البرلمانيين».

تدوينة “عبد الله” جاءت بعد تقدّيم النائب “عمّار طعمة” طلباً وقّعَ عليه /113/ نائباً بإجراء تعديل على سعر صرف الدولار بتحفيضه لتكون قيمة الدولار الواحد /1300/ دينار عراقي.

يُذكر أن البنك المركزي، خفّض في ديسمبر الماضي سعر الدينار مقابل الدولار، ليكون /1450/ دينار لكل دولار من وزارة المالية و/1460/ دينار لكل دولار للمصارف و/1470/ دينار لكل دولار للجمهور.

في السياق أوضح الخبير الاقتصادي “نبيل المرسومي” أن: «خفض قيمة الدينار مقابل الدولار تم بالتشاور مع البرلمان (…) وهذه الخطوة من صلاحيات السلطة النقدية حصراً».

قائلاً في تدوينة له إنّه: «ثمة مطالبات لعدد ليس بالقليل من أعضاء البرلمان العراقي تستهدف رفع الدينار الى مستوى /1300/ دينار مقابل الدولار، وهو ما يثير مجموعة من الملاحظات».

من بين ملاحظات “المرسومي” هو أن: «تغيير سعر الصرف سيؤدي لزعزعة الاستقرار المالي ولإرباك السوق العراقية ولفقدان ثقة المؤسسات المالية الدولية بالسلطة النقدية والمالية بالعراق».

الملاحظة الأخرى مفادها أن: «تغيير سعر الصرف هو من اختصاص السلطة النقدية حصراً ولايوجد في قانون الإدارة المالية العراقية ما يعطي للبرلمان الحق بتغيير سعر صرف الدينار».

علماً أن #العراق يعاني منذ مطلع العام المنصرم من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.


التعليقات