بغداد 14°C
دمشق 8°C
الجمعة 5 مارس 2021
علاقة "مزدهرة" بين واشنطن وأربيل.. بارزاني: مستعدون للتعامل مع بايدن - الحل نت
إقليم كردستان ـ تعبيرية ـ إنترنت

علاقة “مزدهرة” بين واشنطن وأربيل.. بارزاني: مستعدون للتعامل مع بايدن


تبدو العلاقة متقدمة ومزدهرة بين واشنطن وأربيل، عاصمة إقليم كردستان، حيث أكد السفير الأميركي لدى #العراق #ماثيو_تولر، اليوم الخميس، استمرار تنسيق بلاده مع أربيل ودعم قوات “#البيشمركة.

وذكر بيان صادر عن مكتب #مسعود_بارزاني، أنه «استقبل السفير الاميركي تولر والوفد المرافق له، ووجه خلال اللقاء االتهاني بمناسبة تسنم الإدارة الجديدة في #أميركا لمهامها، كما تمنى توسيع العلاقات بين الجانبين».

تولر أكد، وفقاً للبيان، على إستمرار تنسيق بلاده مع إقليم كردستان ودعم قوات البيشمركة، كما تمَّ بحث المتغيرات في المنطقة والعلاقات بين #أربيل وبغداد.

وفي غضون ذلك، أشار رئيس حكومة إقليم كردستان #مسرور_بارزاني، عن الاستعداد للعمل والتنسيق مع الادارة الأميركية الجديدة، بهدف تقوية العلاقات وتنميتها في المجالات كافة.

وذكر بارزاني في بيان، أن «الرئيس الجديد #جو_بايدن والإدارة الجديدة في الولايات المتحدة على إطلاع وإلمام بأوضاع #العراق وكردستان.. ونحن مستعدون للعمل والتنسيق مع #أميركا بهدف تقوية العلاقات وتنميتها في المجالات كافة».

كما تناول الاجتماع مسار المباحثات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، فضلاً عن الانتخابات وأهمية مواصلة التنسيق للتصدي إلى التهديدات الإرهابية وتداعياتها الاقتصادية والسياسية، وفقاً للبيان.

وفي وقتٍ سابق، أعلن السفير #الأميركي لدى العراق #ماثيو_تولر، تخصيص منحتين أميركيتين مجموعهما 800 ألف لإحياء مبانٍ تراثية في قلعة #أربيل، فيما أهدت واشنطن معدات عسركية لأربيل في أكثر من مناسبة.

ويرى مراقبون أن السياسة الهادئة التي تمارسها إدارة إقليم كردستان مع دول الجوار، وبلدان العالم، تدفع الكثير من القوى الدولية إلى بناء علاقات وصداقات مع أربيل.


التعليقات