بغداد 15°C
دمشق 12°C
السبت 27 فبراير 2021
نزوح آخر… عشرات الآلاف ينزحون هرباً من العواصف المطريّة شمال غربي سوريا - الحل نت
الصورة لأحد المخيمات في الشمال السوري- أرشيف (الحل نت)

نزوح آخر… عشرات الآلاف ينزحون هرباً من العواصف المطريّة شمال غربي سوريا


نزح عشرات الآلاف من سكّان المخيّمات في الشمال السوري خلال الأسابيع القليلة الماضية، نحو مخيّمات أخرى أو إلى المناطق السكنيّة، وذلك إثر الفيضانات التي أدت إلى تدمير آلاف الخيم بفعل الأمطار الغزيرة.

من جانبه حذّر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتّحدة “ستيفان دوجاريك” من تفاقم أوضاع النازحين في الشمال السوري وقال إنّ: «ما يزيد عن 67 ألف نازح داخلي في نحو 200 موقع شمال غربي سوريا تضرّروا من الفيضانات التي شهدتها المنطقة».

وأشار “دوجاريك” إلى أنّ «عمليات النزوح ناجمة عن تهدم أو إتلاف ما يقارب 11 ألفًا و500 خيمة في تلك المناطق، كما تم توثيق وفاة شخص وإصابة آخرين، جراء تعرض خيامهم للتدمير بفعل الفيضانات الأخيرة».

وتشكل ظروف الشتاء القاسية وهطول الأمطار مصدر قلق إضافي لمئات الآلاف من النازحين، لا سيما ممن يقطنون في المخيّمات المنتشرة في مناطق شمال سوريا.

ولم تقتصر أضرار النازحين في المخيّمات على الأمطار والعواصف فقط، حيث شهدت تلك المخيّمات خلال الأسابيع الماضية عشرات الحوادث جراء اندلاع الحرائق داخل الخيم بسبب الاستخدام غير الآن لوسائل التدفئة.

وأحصى فريق “منسقو استجابة سوريا”، عدد الحرائق التي نشبت في مخيمات النازحين ومنازل سكنية بمناطق شمال غربي #سوريا منذ الأول من كانون الثاني/ يناير ، ليبلغ العدد 39 حريقاً.

وقال مدير فريق “منسقو الاستجابة”، “محمد حلاج” إن :«طفلان توفيا وأصيب 5 أشخاص آخرين، بينهم امرأتين وطفلين، نتيجة اندلاع 16 حريق في مخيمات النازحين شمال غربي سوريا، تركزت ضمن تجمعات مخيمات “أطمة” قرب الحدود “السوريّة- التركيّة”».

وأضاف “حلاج” لـ(الحل نت) خلال تصريحات سابقة، أنّ «19 حريقاً اندلع في المنازل السكنية، أسفر عن مقتل طفلين اثنين وإصابة 8 أشخاص آخرين بينهم 5 أطفال وامرأة».

وكان قد اندلع حريق، في 11 من الشهر الجاري، داخل مخيم “المنطار” الذي يحوي نازحين من بلدة “جرجناز”، أسفر عن وفاة طفلة وإصابة شقيقتها بحروق خطيرة، نُقلت على إثرها إلى المستشفيات التركيّة.

وأرجعت منظمة “الدفاع المدني”(منظمة غير حكوميّة تعمل في مناطق شمال غربي سوريا)، سبب الحريق إلى «سقوط مدفأة مشتعلة داخل الخيمة، وامتدت النيران لتلتهم 5 خيم».

ويعاني سكان مخيمات شمال غربي سوريا من أوضاع إنسانيّة صعبة، في ظل ظروف جوية سيئة، فيما بلغ عدد المخيمات في المنطقة حسب الإحصائيات الأخيرة 1399 مخيماً معظمها في شمالي محافظة #إدلب.


التعليقات