بغداد 14°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 2 مارس 2021
هذه أعداد الأسر العراقية في مخيمات النزوح - الحل نت
مخيمات النزوح في العراق ـ إنترنت

هذه أعداد الأسر العراقية في مخيمات النزوح


وكالات

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الجمعة، أن 982 ألف أسرة نزحت منذ بدء هجوم تنظيم “#داعش”، فيما كشفت عن أعداد الأسر النازحة الباقية في مخيمات النزوح.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي جهانكير في تصريحِ صحفي إن «عدد الأسر التي نزحت من المحافظات التي شهدت هجمات داعش عام 2014، بلغ 982 ألف عائلة، بمتوسط عدد أفراد للعائلة الواحد 5.7».

وأضاف جهانكير أن «576 ألف أسرة نازحة عادت إلى مناطقها المحررة بين عام 2017 ومطلع العام الحالي».

مبيناً أن «أغلب النازحين يتركزون حالياً في مخيمات بمحافظات #أربيل، ودهوك، والسليمانية، بإقليم كردستان بنحو 40 ألف عائلة، فيما ما زال نحو 2300 أسرة في أحد مخيمات الموصل، و900 عائلة في مخيم عامرية الفلوجة بمحافظة #الأنبار».

ولفت إلى أنه «تمَّ إنشاء 174 مخيماً للنزوح في عموم #العراق بعد اجتياح “داعش” للمناطق صيف 2014، وما زال 28 مخيماً لم تُغلق بعد، 26 في #إقليم_كردستان، ومخيم في #الموصل، وآخر في عامرية الفلوجة».

وهذه أولى إحصائية دقيقة لأعداد النازحين في العراق، وكانت غالبية المحافظات العراقية تحتوي على مخيمات للنزوح، وتحديداً في المدن التي شهدت معارك ضد تنظيم “داعش”، إلا أنها تقلصت أخيراَ.

وتوجد في العراق، مناطق مسيطر عليها من قبل الفصائل المسلحة الموالية لإيران، وتمنع عودة الأهالي إليها، مثل “جرف الصخر والعوجة والعويسات”.

ويُعد إقليم كردستان مستقراً من الناحية الأمنية، بعد فتح أبوابه للأهالي الذين شردتهم الحرب على تنظيم “داعش”، وتوزعت الآلاف من العوائل ما بين #أربيل و #دهوك و #السليمانية.


التعليقات