بغداد 16°C
دمشق 6°C
الأربعاء 3 مارس 2021
البرلمان العراقي يُقلّص عجز موازنة 2021 إلى النصف - الحل نت
البرلمان العراقي ـ إنترنت

البرلمان العراقي يُقلّص عجز موازنة 2021 إلى النصف


قال عضو #المالية_النيابية في #البرلمان_العراقي “شيروان ميرزا” إن: «اللجنة خفّضت أكثر من /30/ تريليون دينار من ميزانية 2021 المرسلة للبرلمان من #الحكومة_العراقية».

“ميرزا” أضاف بتصريح لـ (رووداو إنجليزي) أن: «التخفيض تم عبر الضغط على النفقات غير الضرورية (…) فخُفّض إجمالي النفقات من /164/ تريليون دينار إلى أقل من /130/ تريليون».

حسب تصريح “ميرزا” الذي ترجمه (الحل نت) فإن: «هذه التعديلات التي أُجريت على الموازنة يعتقد أنّها ستخفّض العجز الموجود في الموازنة المالية إلى النصف تقريباً».

يُجدر بالذكر أن مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021 التي أرسلها مجلس الوزراء العراقي إلى البرلمان شمل عجزاً قدره /71/ تريليون دينار عراقي.

إلى ذلك أشار “ميرزا” إلى ​​إن: «اللجنة المالية قرِرت أيضاً رفع سعر #النفط في الميزانية من /42/ دولاراً إلى /45/ دولاراً، وذلك بهدف لتعظيم الإيرادات»، على حد تعبيره.

يُشار إلى أن قيمة خام برنت تبلغ الآن /55/ دولارًا لبرميل النفط الواحد، بينما يُباع الخام العراقي بنحو /53/ دولار لبرميل النفط الواحد.

قبل “ميرزا” أكد عضو اللجنة المالية “ناجي السعيدي” أن: «جميع الأرقام في الموازنة المالية غير حقيقية، مثل الموازنة التشغيلية وأعداد الموظفين وغيرها».

مبيناً بلقاء متلفَز أن: «اللجنة المالية أعادت كتابة الموازنة من جديد، وقد أشارت إلى وجود /34/ ترليون دينار فائض في الإنفاق وهذا يدل على أن إعداد الموازنة غير حقيقي».

حسب تصريحات برلمانية، فإنه من المفترض عرض الموازنة على #مجلس_النواب العراقي بصيغتها النهائية للتصويت عليها في غضون /10/ أيام من تاريخ اليوم.

علماً أن العراق يعاني منذ مطلع 2020 من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.


التعليقات