بغداد 14°C
دمشق 10°C
الخميس 25 فبراير 2021
معامل السورييّن تُساهم بزيادة صادرات "غازي عنتاب" التركيّة من الأحذية - الحل نت
الصورة من الإنترنت

معامل السورييّن تُساهم بزيادة صادرات “غازي عنتاب” التركيّة من الأحذية


ساهم اللاجئون السوريون في مدينة #غازي_عنتاب بزيادة صادرات #تركيا من صناعة الأحذية، لتصل قيمتها إلى 101 مليون دولار خلال عام 2020.

وأكد رئيس غرفة الحرفيين والصناعيين في “غازي عنتاب”، “محمد أمين إينجه”، السبت، أن «”غازي عنتاب” تصدر نحو 20% من الأحذية والنعال المصنعة في تركيا بشكلٍ سنوي»، بحسب وسائل إعلام تركيّة.

وأكد “إينجه”، أن «جائحة #كورونا أثرت على قطاع صناعة الأحذية في تركيا خلال العام الماضي».

وتعد مصانع الأحذية في المدينة من أكثر القطاعات التي يساهم فيها السوريون، حيث يمتلكون أكثر من 100 معمل سوري لصناعة الأحذية “خصوصاً الأحذية النسائية” في “عنتاب”، كما يعمل مئات العمال السورييّن في معامل الأحذية.

وتمكن الحرفيون السوريون ممن يحملون خبرات متنوعة في مجال صناعة الأحذية من سد النقص في صناعة الأحذية النسائية في ولاية “عنتاب” بعد قدومهم إليها والاستقرار فيها منذ سنوات.

ولم تقتصر أعمال السورييّن على قطاع الأحذية فحسب، بل امتدت لقطاعات صناعية أخرى مثل صناعة الآلات وخطوط الإنتاج والخزائن الحديدية والأفران، بالإضافة إلى صناعة السجاد ومنتجات صناعية أخرى.

وكان مراسل (الحل نت) قد التقى بالعديد من الصناعييّن والحرفييّن الذين أعادوا افتتاح معاملهم وورشاتهم في تركيا، ويبدو أن غالبيتهم يحمل خبرات منذ أن كانوا بسوريا في مجالات العمل التي ينشطون بها حالياً.

وانتشرت بشكل ملحوظ المعامل والورشات السوريّة في المناطق الصناعية الواقعة في مدينة “غازي عنتاب” بشكل ملحوظ.

ويعيش في “عنتاب” أكثر من 450 ألف لاجئ سوري ويمثلون قرابة 21.7% من إجمالي سكان الولاية، وفق إحصاءات رسميّة.


 


التعليقات